لبنان

عودة: المسؤولون يتهرّبون من التدقيق الجنائي

أكد متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة أن “الكبرياء تعمي صاحبها، فيمر عمره وهو يظن أنه يفعل الخير، فلا يستمع إلى من يقدم له النصح، بل يعمل بما تمليه عليه أناه، ولا يعرف حقيقة نفسه إلا عندما يغادر هذه الأرض ويقف أمام الديان العادل”، معتبرا أنه “على المسؤول الحقيقي أن يتسم بالتواضع، ويسمع كل كلمة توجه إليه، من أي كان، ويحاول العمل بالنصائح، عوض تجييش مناصريه، وفي عصرنا جيوشه الإلكترونية، بغية إسكات الآخرين، مدفوعا من كبريائه القاتلة”.

وأضاف في عظة الأحد، “في بلدنا، لا نسمع إلا مسؤولين يدينون بعضهم بعضا ويتبادلون الإتهامات”، متسائلا، “هل أصبحت المسؤولية إدانة للآخر بدلا من العمل معه من أجل الخير العام؟”، مؤكدا أنهم “جميعهم يتذمرون من الوضع ويشكون من الفساد، لكنهم يتهربون من التدقيق الجنائي ومن كل تدقيق ومحاسبة”، متسائلا مرة أخرى “ترى هل يخشى البريء من المحاكمة؟ لم يتضع واحد منهم ليتحمل مسؤولية أي إساءة بحق المواطنين”.

وتابع عودة، “ثمانية أشهر مرت ولم يعرف مفجرو بيروت. سنوات من الظلمة، ولم يعلن عن المسؤولين عن غياب خطط لإنماء قطاع الكهرباء. انهيار مالي واقتصادي، وما من مسؤول واضح”، مؤكدا أن “الشعب موجوع، مريض، جائع، يائس، لذا عليه محاسبة كل مسؤول، وعدم الإنجرار وراء الزعماء بطريقة لا واعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى