لبنان

الأبيض: “أربع تحديات” تواجه قطاع الصحة… والحلول مستحيلة!؟

تناول وزير الصحة العامة فراس الأبيض التحديات التي تواجه قطاع الصحة في لبنان، قائلاً:

“إنها أربعة أساسية حالياً:

أ. النقص في الأدوية والمستلزمات الطبية.

ب. الكلفة العالية للإستشفاء.

ج. هجرة الكوادر الطبية والتمريضية.

د. كورونا.

هذه التحديات ناتجة من سياسات غير سليمة مزمنة، وتفاقمت بسبب الأزمة المالية الحادة. كيف نواجه هذه التحديات؟

في موضوع الادوية والمستلزمات، لا بديل حالياً من سياسة الدعم، لكن المبالغ المرصودة لن تحل المشكلة جذرياً، وبخاصة بوجود ظاهرتي التخزين والتهريب. على المدى الأبعد، يجب خفض الفاتورة الدوائية عبر دعم الصناعة المحلية، وزيادة استعمال الأدوية الجنيسة للحد من الإحتكار، وترشيد وصف الدواء. رفع التعرفات وفي أسرع وقت هو أمر ضروري، ولن تحل مشاكل الإستشفاء من غير ذلك. حالياً، المريض هو من يدفع الثمن، وهذا غير مقبول وغير مستدام. على المدى البعيد، يجب التركيز اكثر على الطب الوقائي، وتعزيز دور مراكز الرعاية الاولية، مما يؤدي مع الوقت لخفض الفاتورة الاستشفائية”.

وتابع: “الضائقة المعيشية، والإحساس بالعجز عن مساعدة المرضى بسبب نقص الأدوية والمستلزمات، هي عوامل ضاغطة على الاطقم الطبية والتمريضية، مما يدفعها للهجرة. رفع التعرفات سوف يمكن المستشفيات من رفع قيمة رواتب العاملين الصحيين، ودخل الأطباء، ويساعد في توفير ما يحتاجونه للقيام بواجباتهم”.

وأضاف: ” لا بد من تكثيف حملات التلقيح للوصول إلى نسبة مناعة مجتمعية أعلى. هذا أمر أساسي، لكنه غير كاف. يجب إضافة إلى ذلك أن لا نتساهل مع اتباع إرشادات الوقاية، من ارتداء الكمامة وغيرها، مما يؤمن حماية أكبر، وعلى القطاعات كافة أن تتعاون مع وزارة الصحة على تحقيق هذين الأمرين”.

وختم الأبيض “مشاكلنا في لبنان كبيرة ومتداخلة، وحلولها ليست سهلة، لكنها ليست مستحيلة. في البداية، يجب إيقاف النزف الحاصل، وتدريجاً نستعيد التوازن، ومن ثم تأتي رحلة التعافي. المسار الطويل يبدأ بخطوة واحدة، ونحن لسنا وحدنا. للموضوع شرح وتفصيل، وسيأتي في لقاء قريب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى