لبنان

متعاقدو الأساسي: غداً يوم تدريس عادي في المدارس الرسمية

أعلنت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، في بيان، توجههاً لإعلان الإضراب المفتوح بدءاً من الإثنين 15 تشرين الثاني 2021 “بعدما وصلت تحديات الإستمرار في العام الدراسي ذروتها، وقد تم التواصل مع مستشاري وزير التربية عباس الحلبي، لتحديد موعد دفع الحوافز ورفع أجر الساعة وأبسط المقومات للصمود في وجه صواعق الغلاء التي تضرب البلاد والعباد”.
كما أعلنت رئيسة اللجنة الفاعلة المربية نسرين شاهين الآتي:
“أولاً: أعطى الوزير الحلبي توجيهاته للإسراع بانجاز الإجراءات وستدفع ال90$ بمهلة أقصاها أسبوع إلى أسبوعين، وسيبدأ الدفع تباعاً كبادرة حسن نية لتأكد الأساتذة من حصولهم على المبلغ، وباشر sims بحسبة جداول حوالي 600 أستاذ سيحصلون على المبلغ الأسبوع المقبل، ويتم العمل ليدفع للجميع قبل نهاية الشهر.
ثانياً: اطلع وزير التربية على كتاب رئيسة اللجنة الفاعلة المدون في قلم الوزارة الذي طالبت فيه بدفع راتب شهر من المساعدة الإجتماعية ووافق عليه وسيرسله إلى وزير المالية فور عودته، وسيطلب منه صرف راتب شهر أسوة بأساتذة الملاك.
ثالثاً: رفع أجر الساعة قيد المتابعة، وقد خرج من عهدة وزير التربية ولكنه سيتابعه بداية الأسبوع للبت فيه.
رابعاً: القبض الشهري هو قيد الإنجاز مع أساتذة المكننة والقيمين في sims ومسألة وقت ليس إلا، وبعد ذلك حين تحول الجداول إلى sims ستدفع الحوافز، كما ستحول ذاتها إلى المالية لدفع المستحقات، والصعوبات في هذه المرحلة الأولى فقط”.
وأوضحت أن اللجنة الفاعلة “عادت إلى الأساتذة المتعاقدين والمستعان بهم ووضعت بين أيديهم ما قدمه الوزير ورافقته بإجراء تصويت على إعلان الإضراب المفتوح إو إضراب تحذيري أو إعطاء مهلة أسبوع لدخول هذه الوعود حيز التنفيذ.

وجرى بشكل أولي التصويت عبر غروب اللجنة الفاعلة وجاءت النتيجة كالآتي:
صوت 1658 أستاذاً
1010 مع الإضراب المفتوح بدءاً من يوم الإثنين
648 مع إعطاء مهلة أسبوع، من ثم إعلان الإضراب.
ثم جرى التصويت عبر غوغل فورم وجاءت النتيجة كالآتي:
صوت 1004 أساتذة من المحافظات كافة:
32,7 % مع الإضراب المفتوح بدءاً من يوم الإثنين.
29,5 % مع إعطاء مهلة أسبوع من ثم الإضراب.
25,2 % مع الإضراب التحذيري لمدة أسبوع.
ولكن جاء فيه 52,9 % قرارهم بإجماع أكثرية المتعاقدين في مدارسهم، في حين 47,1 قرارهم بالإضراب منفرداً”.
وتابعت: “عند تقارب النتائج، لجأت اللجنة إلى المندوبين في المدارس عبر المحافظات، وشارك في الإحصاء 89 مدرسة وجاءت النتيجة كالتالي:
28 مدرسة مع الإضراب بدءاً من يوم الإثنين.
61 مدرسة مع إعطاء مهلة أسبوع ومن بعدها إعلان الإضراب”.
وختمت اللجنة بيانها: “بناءً على ما تقدم من نتائج، تأخذ اللجنة الفاعلة بقرار الأكثرية ممن شاركوا في الإحصاء، كما تضيف ما وصلها من أساتذة لم تشارك بالإحصاء على اعتبار أنها ستسير برأي الأكثرية، والأكثرية كانت مع إعطاء مهلة. لذا، تعلن اللجنة الفاعلة أن غداً هو يوم تدريس عادي في المدارس الرسمية، وهي ستلتزم بقرار الأساتذة المتعاقدين والمستعان بهم بإعطاء مهلة أسبوع إضافية لوزارة التربية، لدخول وعودها حيز التنفيذ، والحصول على 90$ كخطوة أولى، ومن بعدها ستعود إلى مندوبيها لاإخاذ القرارات تزامناً مع المستجدات التي ستحصل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى