عربي و دولي

تضامن عالمي مع روسيا وحملة إدانات واسعة: الهجوم في موسكو إرهابي ووحشي

خلّف الهجوم المسلح في موسكو، والذي تبناه تنظيم “داعش” الإرهابي، جملة من الإدانات الرسمية حول العالم، تلاقت أغلبيتها على عدّ الهجوم وحشياً وإرهابياً، وعلى التضامن مع روسيا، وتعزية أهالي الضحايا.

وأعرب الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، عن تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضحايا الهجوم الذي وقع في مركز “كروكوس سيتي هول” التجاري في العاصمة الروسية موسكو، مساء اليوم الجمعة، واصفاً إياه بـ”العمل الإرهابي الوحشي”.

ونقل المكتب الصحافي للخارجية البيلاروسية، عن لوكاشينكو، قوله إنّ بيلاروسيا تَدين بشدة هذا القتل الوحشي للأبرياء، مضيفاً أن “كل الذين شاركوا في التخطيط لارتكاب هذا العمل الوحشي سينالون العقوبة التي يستحقونها”.

وأضاف لوكاشينكو أنه “في هذه الساعة الحزينة، أتمنى الصبر لأسر الضحايا وأصدقائهم، والشفاء العاجل لجميع المصابين”.

من جهته، دان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الهجوم الإرهابي، معرباً عن تضامنه مع أسر الضحايا، ومؤكداً أنّ إيران تقف إلى جانب روسيا في مواجهة الإرهاب.

ودان الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، في بيان نُشر، في مدونة وزير الخارجية الفنزويلي، “الهجوم الإرهابي الوحشي الذي نُفذ اليوم ضد المدنيين الأبرياء”، معرباً عن تعازيه أُسر الضحايا وثقته بوحدة الشعب الروسي في هذه اللحظة الصعبة.

وأضاف البيان أن “فنزويلا تعرب عن أعمق تعازي شعبها لعائلات ضحايا هذا الهجوم الإجرامي، وتعلن تضامنها مع الرئيس فلاديمير بوتين وحكومته ومع شعب روسيا الشقيق بأكمله، مع الثقة بأن الروس، عبر الوحدة، سيتجاوزون هذه اللحظة الحزينة”.

بدورها، وجّهت سوريا، عبر بيان صادر عن وزارة خارجيتها، أحر التعازي إلى أهالي الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للجرحى، وأكدت أنها تقف في الصفوف الأولى إلى جانب روسيا والدول التي تكافح طاعون الإرهاب، وتعمل على تطهير أراضيها منه.

ونقلت وكالة “سبأ” اليمنية أنّ رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، أرسل برقية تعزية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلى “الشعب الروسي الصديق وأسر الضحايا”، ودان “الهجوم الإجرامي” بأشد العبارات، متمنياً الشفاء لكل المصابين.

ودانت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، الهجوم الإرهابي بأشدّ العبارات، معربةً عن أخلص تعازيها وأصدق مواساتها لحكومة روسيا وشعبها الصديقين ولأسر الضحايا، متمنية سرعة الشفاء لكل المصابين.

وأكدت مصر إدانتها الشديدة ورفضها التام كل أشكال العنف والإرهاب، معربةً عن تضامنها الكامل مع روسيا في هذا الظرف الدقيق.

ودانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن الهجوم المسلح في موسكو، مؤكدةً، على لسان الناطق الرسمي باسمها، السفير سفيان القضاة، تضامن المملكة الأردنية مع روسيا في هذا المصاب الأليم، ورفضها واستنكارها المطلق هذا “الفعل الإرهابي الجبان الذي استهدف مدنيين أبرياء”.

وأكد القضاة عدم وجود مواطنين أردنيين بين الضحايا أو المصابين، معرباً عن أصدق التعازي لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

من جهتها، أدانت حركة حماس “بأشد العبارات” الهجوم الإرهابي الذي استهدف المدنيين في موسكو، وتقدمت “بخالص التعازي” للقيادة والشعب الروسيين.

كما أعربت عن تضامنها “الكامل” مع روسيا وشعبها وعائلات الضحايا في هذا المصاب.

كذلك، أعربت السلطة الفلسطينية عن إدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي، ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، “وفا”، عن الرئاسة قولها إن “إدارة الرئيس الفلسطيني تعرب عن إدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الجمعة في العاصمة الروسية موسكو، وتؤكد تضامنها ودعمها للقيادة الروسية والشعب الروسي الصديق”.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية، المكلفة من جانب البرلمان الليبي، أسامة حماد، في تعليق لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إدانته الهجوم الإرهابي الشنيع، معرباً عن تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللحكومة الروسية والشعب الروسي وأسر الضحايا، مؤكدًا أن “الإرهاب لا دين له ولا جنسية”.

بدوره، دان مجلس وزراء شرق ليبيا الهجوم الإرهابي في موسكو، وأعرب عن تعازيه للشعب الروسي.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية القطرية إدانتها واستنكارها لحادث إطلاق النار الذي وقع في العاصمة الروسية موسكو.

ودانت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيانٍ نُشِرَ في منصة “أكس”، الهجوم الإرهابي الشنيع، وأعربت عن “تعازيها الخالصة لأسر الضحايا، وتضامنها مع شعب روسيا وحكومتها، في هذه اللحظة الصعبة”.

وأصدر الزعيم الشيشاني، رمضان قديروف، بياناً دان فيه بشدّة الهجوم وأعمال العنف والوحشية والتهور ضد المدنيين.

وأعرب وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في اتصال هاتفي بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، عن تعازيه بمأساة الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي ونائب رئيس الوزراء، أنطونيو تاجاني، أنه يدين أي شكل من أشكال الإرهاب، وأعرب عن دعمه أسر ضحايا الهجوم على قاعة” كروكوس” في موسكو، وأعرب تاجاني في بيان، عبر حسابه في منصة “إكس”، عن إدانته جميع أشكال الإرهاب، مقدماً التعازي إلى عائلات الضحايا.

وندّدت فرنسا بالهجوم الشنيع على قاعة للحفلات في ضواحي موسكو، مطالبةً بتوضيح ملابساته، وعلقت الخارجية الفرنسية “الصور التي تصلنا من موسكو فظيعة.. قلوبنا مع الضحايا والجرحى ومع الشعب الروسي”.

وأعربت وزارة الخارجية الألمانية عن تعازيها بضحايا الهجوم، داعية بدورها إلى توضيح ملابساته. وذكرت الوزارة في بيان عبر حسابها في منصة “أكس” أن “لقطات الهجوم الرهيب على الأبرياء في ضواحي موسكو مروعة، ومن الضروري توضيح جميع ملابسات الهجوم في أقرب وقت ممكن. ونعرب عن خالص تعازينا لأسر الضحايا”.

ودانت وزارة خارجية أوزبكستان بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في “كروكوس سيتي هول” في موسكو، وأعرب وزير خارجية لوكسمبورغ عن تعازيه بضحايا الهجوم.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، دعت المجتمع الدولي إلى إدانة الجريمة الوحشية، قائلةً إن “المجتمع الدولي بأسره يجب أن يدين الأحداث المأسوية التي وقعت في موسكو”.

وأكدت زاخاروفا، عبر تطبيق “تلغرام”، أنه إذا كانت لدى الولايات المتحدة بيانات موثوق بها بشأن الهجوم الإرهابي في “كروكوس”، فيجب نقلها على الفور إلى روسيا.

وردّاً على إعلان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة عن “حزنه” بسبب الهجوم، قالت زاخاروفا إن الهجوم إرهابي دموي وحشي، لا يثير “الحزن”، بل الرعب والصدمة والإدانة غير المشروطة والغضب.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الصربي، ألكساندر فوتيشتش، إنّ دعوات السفارتين الأميركية والبريطانية لمواطنيهما إلى عدم زيارة مركز التسوق في موسكو تشير إلى أن أجهزتهما الاستخبارية لديها معلومات بشأن هجمات إرهابية محتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى