عربي و دولي

تركيا تعيّن مبعوثاً خاصاً إلى أرمينيا لتطبيع العلاقات

أعلنت تركيا، أمس، تعيين سفير سابق مبعوثاً خاصاً إلى أرمينيا، للعمل على تطبيع العلاقات بين البلدين الذين لم تربط بينهما علاقات دبلوماسية قطّ، وبقيت حدودهما مغلقة منذ التسعينيات، واللذين شهدت العلاقات بينهما توتراً ملحوظاً أخيراً، لا سيّما بسبب رفض أنقرة الإعتراف بمذابح الأرمن على يد الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، وعدم القبول بتصنيفها كإبادة جماعية.
كما فاقم دعم تركيا لأذربيجان المجاورة في حربها ضدّ أرمينيا، العام الماضي، للسيطرة على منطقة ناغورني قرة باغ المتنازع عليها، التوتر بين الطرفين.

وفي هذه المناسبة، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريح تلفزيوني خلال زيارته إلى أبو ظبي: «بتفويض من الرئيس، سيتمّ تعيين سفيرنا السابق في واشنطن، سردار كيليتش، مبعوثاً خاصاً إلى أرمينيا بشكل رسمي»، علماً أن كيليتش شغل أيضاً منصب السفير لدى كل من اليابان ولبنان.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن شركات تركية وأرمينية تقدّمت بطلبات لتسيير رحلات جوية بين اسطنبول ويريفان، لافتاً إلى أن وزارة النقل ستقيّم الطلبات، وأنه «سيكون هناك مزيد من المعلومات في الأيام المقبلة حول شركات الطيران التي يمكن أن تباشر العمل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى