لبنان

50 مليار للضمان.. والديون على الدولة بلغت ال4500 مليار

أشاد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي في تصريح بقرار وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني واعطاء توجيهاته لدفع مستحقات للضمان بقيمة 50 مليار ليرة، منوهاً بكل الجهود التي سعت في هذا الإتجاه”.

وقال:” إن هذا القرار على قدر كبير من الأهمية، لأنه يكسر حال الجمود، التي وللأسف كما أعلنت مراراً أن هناك شيئاً غير طبيعي في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، حيث إننا ومنذ 7 سنوات ووزارة المال لا تدفع أي شيء للضمان “.

أضاف الدكتور كركي: “إن مبادرة وزير المالية مشكورة، ونأمل إن تتابع بشكل سريع، لأن الضمان لا يمكنه أن يكمل، إذا لم تف الدولة اللبنانية بالتزاماتها تجاه الصندوق”.

وذكر كركي “إن مبادرة ال 50 ملياراً، هي مبادرة جيدة، لكن عند مقارنتها بحجم ديون الضمان الإجتماعي التي هي أكثر من أربعة آلاف مليار ليرة، وإذا ما أضفنا السلفات للمستشفيات، يصبح للضمان في ذمة الدولة أكثر من 4500 مليار ليرة. وبالتالي هذا رقم زهيد جداً.

ونناشد وزارةالمالية العمل والسعي لتسديد المستحقات، ونلفت إلىأنه من اليوم وحتى آخر السنة الحالية لتدفع كامل موازنة الضمان المرصودة للعام 2020 وجزءاً من الماضي ونأمل أن يدخل للضمان من الآن وحتى آخر العام الحالي ما بين ال300 و500 مليار ليرة وإلا سنكون أمام مشكلة كبيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى