عربي و دوليغير مصنف

إيران: بدأنا اليوم بفحص كاميرات الوكالة في “مجمع تسا”

المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية يقول إنّ عملية فحص الكاميرات الجديدة ستجري قبل استبدالها بالكاميرات التالفة، ويضيف مبادرة إيران ستتم بعد تنفيذ هذه شروط عدّة.

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أنّ طهران ستبدأ اليوم الأحد، في عملية الفحص التقني والأمني لكاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمجمع “تسا” في مدينة كَرَج غربي البلاد.

وأوضح كمالوندي، في تصريحٍ له أنّ “عملية فحص الكاميرات الجديدة ستجري قبل استبدالها بالكاميرات التالفة”.

وأكّد كمالوندي أنّ “طهران كانت قد وضعت شروطاً حول استبدال كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية في كرج بما في ذلك إجراء تقييم أمني حول أبعاد التخريب، وإدانة عمليات التخريب على لسان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإجراء فحوصات فنية وأمنية على الكاميرات قبل تركيبها”.

كما أوضح أنّ “مبادرة إيران الطوعية حول الموافقة على استبدال هذه الكاميرات لا تتحقق في إطار اتفاق جديد، وإنما بعد تنفيذ هذه الشروط الثلاثة”.

يُشار إلى أنّ كمالوندي قال أمس، إنّ “الصهاينة يحاولون تسييس العلاقة مع الوكالة الذرية، للأسف فإن هناك مثل هذا التوجه داخل الوكالة الذرية أيضاً”.

وكان غروسي قد عرض في مؤتمر صحافي الكاميرات التي سيتم تركيبها في منشأة كرج الإيرانية، موضحاً أنّ الكاميرات ستسجل كل النشاطات في كرج، مشيراً إلى أنّ الجانب الإيراني لن يتمكن من الاطلاع على المعلومات التي تسجلها الكاميرات لأنها ملك الوكالة، والمعلومات هذه لن تسلم إلى الوكالة الدولية سوى في حالة التوصل لاتفاق نهائي بين إيران والمجموعة الدولية.

يُذكر أنّ الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، قالت إنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن تكون قادرة على مشاهدة محتوى كاميرات المراقبة في موقع “تسا” النووي إلاّ بعد رفع العقوبات عن إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى