عربي و دولي

“أوميكرون” يؤجل المؤتمر الخاص بمعاهدة الحد من الانتشار النووي

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، تأجيل عقد المؤتمر الخاص بمراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية حتى أغسطس المقبل، بعد أن كان مقرراً الثلاثاء، وذلك بسبب ارتفاع عدد الاصابات المسجلة بمتحور “أوميكرون” شديد العدوى.

وبحسب ما أوردته صحيفة “ذا هيل” الأميركية، فإن المؤتمر الخاص بالمعاهدة المُوقعة في العام 1970، كان من المقرر أن يبدأ الثلاثاء المقبل، في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، بعد عامين من تأجيله بسبب الجائحة.

وأرسل مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح رسالة بالبريد الإلكتروني، لإشعار الأطراف المعنية أن المؤتمر سيعقد في الأول من أغسطس 2022.

ووفقاً لما أوردته وكالة “أسوشيتد برس”، فإن رئيس المؤتمر جوستافو زلوفينين، أشار إلى إمكانية عقد المؤتمر عن بُعد، أو تأجيله لوقت لاحق، إذ يعقد المؤتمر كل 5 سنوات، لكنه عقد آخر مرة في العام 2015.

ومعاهدة حظر الانتشار الدولية تسعى إلى الحد من انتشار الأسلحة النووية، ومع توقيعها من قبل 93 دولة، تصبح المعاهدة أكثر اتفاقيات الأسلحة النووية المصادق عليها في العالم.

وتنص المعاهدة على عدم سعي الدول التي لم تكن تمتلك أسلحة نووية عند توقيعها المعاهدة إلى امتلاك هذا النوع من الأسلحة، فيما تتحرك الدول التي كانت تمتلكها بالفعل عند التوقيع عليها وهي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والصين، للتخلص منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى