عربي و دولي

بوريل يصل إلى أوكرانيا في زيارة دعم بمواجهة روسيا

وصل وزير خارجية الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء، إلى أوكرانيا في زيارة ترمي لإظهار دعم بروكسل لكييف بمواجهة التهديدات الروسية.

وتصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة بين موسكو وكييف وسط تحذير غربي من أنّ روسيا قد تغزو أوكرانيا بعدما حشدت على حدودها حوالي 100 ألف عسكري.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر: “في مواجهة الحشد العسكري الروسي، أنا هنا لأظهر دعم الإتحاد الأوروبي لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وسيستهلّ بوريل زيارته إلى أوكرانيا بجولة في شرق هذا البلد يرافقه فيها وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ويتفقّد خلالها الرجلان خط التّماس بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين تخوض كييف نزاعاً مسلّحاً معهم منذ 2014.
ومن خط الجبهة سينتقل بوريل إلى العاصمة كييف للقاء مسؤولين أوكرانيين آخرين.

وقالت المفوضية الأوروبية الإثنين إنّ الزيارة “تؤكّد دعم الإتحاد الأوروبي القوي لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في وقت تواجه فيه البلاد حشوداً عسكرية وإجراءات مختلطة من جانب روسيا”.

من جهتها، لفتت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أنّ الزيارة “تهدف لتأكيد دعم الإتحاد الأوروبي على خلفية الإجراءات الروسية العدوانية”.

وكشفت الوزارة أنّ بوريل سيبحث أيضاً مع نظيره الأوكراني سبل “ردع روسيا عن عدوان جديد، بما في ذلك من خلال عقوبات اقتصادية”.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها وزير خارجية أوروبي إلى خط المواجهة منذ اندلاع الحرب في شرق أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى