إقتصاد

النفط يتجه للصعود بعد خسارتين أسبوعيتين

تتجه أسعار النفط لتسجيل ارتفاع أسبوعي الجمعة، بعد تكبدها خسائر لأسبوعين متتاليين وسط تفاؤل إزاء ارتفاع الطلب على الطاقة بالصين، أكبر مستورد للخام، وضعف الدولار.

وبحلول الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 75.87 دولار للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتا، أو 0.2 بالمئة، إلى 70.78 دولار للبرميل. وارتفع الخامان القياسيان نحو ثلاثة بالمئة خلال الجلسة السابقة.

وأظهرت بيانات الخميس ارتفاع إنتاج مصافي النفط في الصين 15.4 بالمئة في أيار عنها قبل عام، مسجلة ثاني أعلى مستوى إجمالي على الإطلاق. وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية إن من المتوقع أن يواصل الطلب الصيني على النفط الارتفاع خلال النصف الثاني من العام.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات الخميس ارتفاع مبيعات التجزئة على غير المنتظر في أيار، كما زادت طلبات إعانة البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي. وانخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في خمسة أسابيع مقابل سلة من العملات.

ويجعل ضعف الدولار النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى، مما قد يعزز الطلب.

ويتوقع المحللون أيضا أن تتلقى الأسعار دعما من تخفيضات إنتاج الخام الطوعية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها منذ مايو أيار والتخفيضات السعودية في تموز.

ومع ذلك، تخيم التوقعات الاقتصادية الضعيفة على معنويات السوق، إذ لم يحقق نمو الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين التوقعات في أيار.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الخميس إلى أعلى مستوى في 22 عاما كما كان متوقعا. وأشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) هذا الأسبوع إلى زيادة جديدة بمقدار نصف نقطة مئوية على الأقل بحلول نهاية العام.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة في نهاية المطاف إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى