عربي و دولي

تركيا: القوات الأميركية تنفذ تدريبات عسكرية ضد روسيا في اليونان

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أنّ “الولايات المتحدة تنفذ تدريبات عسكرية ضد روسيا في منطقة دادا أغاتش في اليونان”.

كما أشار في تصريحات للصحافيين أنّ “اليونان تعقد اتفاقيات مع دول أعضاء في حلف الناتو”، متابعاً أنّ “التحالفات ضمن تحالف الناتو قد يؤدي إلى إضعافه”.

وأضاف أكار: “شراء بلادنا منظومة صواريخ الدفاع الجوي إس-400 الروسية كان ضرورة وليس خياراً”.

وأوضح أكار أنّ “المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن مقاتلات إف-35 جارية، والتحضيرات جارية لعقد اجتماع خلال الأيام المقبلة في الولايات المتحدة لبحث هذه المسألة”.

يُذكر أنه بدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف تموز/ يوليو 2019.

ودعا أكار كل من روسيا والقوى الغربية إلى “تجنب التصعيد والاستفزازات قبل الاجتماع المرتقب لمجلس روسيا-الناتو المقرر عقده الأربعاء المقبل في بروكسل”.

وحذّر من “مستوى التوتر المرتفع في الوقت الحالي”، وأضاف: “إننا نؤيد السلام وحل المشكلات عن طريق التفاوض، ونحثّ جميع الأطراف على تجنب تصعيد الموقف وتفادي الإقدام على أي سلوك استفزازي أو أي سلوك قد يُفسر باعتباره استفزازاً”.

وأكد وزير الدفاع التركي أنّ “بلاده تؤيد السلام في المنطقة وتدعو إلى عدم انتهاك الوضع القائم في البحر الأسود، وذلك على خلفية سؤاله حول الاجتماع بين روسيا والناتو”.

وشدد أكار على ضرورة “عدم انتهاك الوضع القائم في البحر الأسود بحسب اتفاقية مونترو”.

ومن المقرَّر أن تبدأ المفاوضات الروسية الأميركية بشأن مقترحات الضمانات الأمنية في جنيف في العاشر من شهر كانون الثاني/يناير المقبل، ويلي ذلك مناقشة المقترحات الروسية في الـ12 من كانون الثاني/يناير في اجتماع مجلس روسيا – الناتو الذي سيُعقد بصورة خاصة في بروكسل، ويوم الـ13 من كانون الثاني/يناير في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى