عربي و دولي

كازاخستان تتخذ إجراءات جديدة عقب أحداث الشغب الأخيرة

أصدر الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف تعليمات للحكومة الجديدة بصياغة مشروع برنامج عمل للعام الحالي عقب الاحداث التي شهدتها البلاد مؤخراً.

ونقلت وسائل إعلام كازاخية عن رئيس الحكومة علي خان اسماعيلوف قوله خلال الاجتماع الأول للحكومة الجديدة اليوم إن الرئيس توكاييف أكد في توجيهاته ان “الإجراءات المخطط لها في البرنامج يجب أن تكون قابلة للتنفيذ هذا العام والعمل ضمنها على مستوى عال من الجودة”.

وأشار اسماعيلوف إلى أن التعليمات تتضمن الطلب من وزارة الدفاع وضع مقترحات لإصلاح القوات المسلحة والاستخبارات وقال “على وزارة الدفاع والجهات المعنية أن تعمل على وضع مقترحات لإصلاح القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وزيادة القدرة الدفاعية للجيش بشكل جذري وتقديمها إلى جهاز مجلس الأمن للاجتماع المقبل”.

إلى ذلك قال وزير الصناعة كايربيك أوسكينباييف إن “مطار ألماتا جاهز من الناحية الفنية لاستئناف عمله” وذلك بعد توقفه اثر أحداث الشغب التي شهدتها المدينة قبل أيام كما اعتمد البنك الوطني ووكالة المراقبة المالية ووكالة تنظيم وتنمية السوق المالية قرارات تهدف إلى تعزيز الرقابة على السحب غير المشروع للأموال من البلاد.

وشهدت كازاخستان مؤخراً أعمال عنف وشغب راح ضحيتها عشرات الأشخاص من المدنيين ورجال الأمن وكلفت البلاد خسائر بمئات ملايين الدولارات فيما أكد الرئيس توكاييف أن قوات الأمن تواجه مجرمين وقتلة بينهم أجانب مسلحون ومدربون مشدداً على رفضه التفاوض معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى