الثلاثاء, يناير 18, 2022
الرئيسية » لبنان » نقولا نحاس: انسحاب الثنائي الشيعي من الحكومة يوصلنا الى المهوار

نقولا نحاس: انسحاب الثنائي الشيعي من الحكومة يوصلنا الى المهوار

لفت مستشار رئيس ​مجلس الوزراء​، ​نجيب ميقاتي​، النائب ​نقولا نحاس​، أن “رئيس الحكومة نجسيب ميقاتي يعمل ليلاً ونهارًا لاجتماع الحكومة، واجتماع مجلس الوزراء، ليس عند رئيس الحكومة”، معتبرًا أن “انسحاب ​الثنائي الشيعي​ من الحكومة، يوصلنا الى المهوار”.

 

وشدد، في حديث لقناة الجديد، ردًا على كلام رئيس ​التيار الوطني الحر​ النائب ​جبران باسيل​، على أنه بالنسبة لميقاتي “كل هذا الكلام لا يعنيه، رئيس الحكومة لديه مسؤولية أساسية، مسؤولية أن ينقذ البلد ويؤمن له أمور أساسية، كررها أكثر من مرة، والخلاف الواقع بين الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر، أدى إلى الموقف الموجود، فما هو المطلوب من مقياتي، هل أن يصبح هناك استقالات؟ ميقاتي ليست مهمته أن يوسّع الخلافات”، مؤكدًا أن “اقرار مشروع الموازنة هو الاولوية”.

 

وفي حديث مع صحيفة “الجمهورية”، اعتبر باسيل، بالنسبة الى ما سُرّب عن موقف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من خلال ملاحقة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، “أنّهم يحمون بعضهم”، مذكّراً “انّ التيار لم يسمّ ميقاتي، بل ربطنا الثقة بأداء الحكومة، ومع ذلك لا يمكن ان يبقى البلد ينتظره كي يبادر”، مشيرًا إلى أنه “في الموازاة أرسلنا كتاباً الى مجلس النواب لمساءلة الحكومة ولم يتحرّك المجلس، ولذلك نحن في اتجاه طلب حجب الثقة عن الحكومة، لأنّ رئيسها يتحمّل جزءاً من المسؤولية عن إيقاف عملها، ويتصرف كأنّ تجميدها يلائمه، بمعنى انّ ميقاتي يعقد اللجان الوزارية، يتخذ قرارات إفرادية في اللجان ومع الوزراء، وعندما يحتاج الى مجلس الوزراء يذهب الى رئيس الجمهورية طالباً موافقات استثنائية، وهو بذلك يساهم في شكل اساسي بتعطيل مجلس الوزراء. فإذا كان هذا الامر من ضمن أجندة يتقاسم تنفيذها، او إذا كان مجبراً على اتباع هذا الاسلوب، لأنّه يعتبر انّ من دون “الثنائي الشيعي” لا يمكن اجتماع الحكومة، فالنتيجة واحدة. فهو لا يقوم بالجهد المطلوب او بالإجراء الصحيح، ولا يبدو قلقاً على عدم التئام الحكومة”

شاهد أيضاً

الحجار في زيارة رسمية إلى الأردن

اطلع وزير الشؤون الإجتماعية هيكتور الحجار، خلال زيارة رسمية إلى الأردن بدعوة من وزير التنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.