لبنان

توضيحُ من “الصحة” والتفتيش المركزي حول كيفية معادلة شهادة اللقاح

أعلن كل من وزارة الصحة العامة والتفتيش المركزي، في بيان مشترك، ترحيبهما بقرار المفوضية الأوروبية بشأن معادلة شهادة اللقاح اللبنانية بالشهادة الصادرة عن الإتحاد الأوروبي الخاصة بالتلقيح لكوفيد19.
وجاء في البيان: “بناء عليه، سيكون لدى اللبنانيين الذين تلقوا اللقاح في فترة سابقة رمزان مشفران: الرمز الأول علني ومفتوح يستعمل كإثبات لتلقي اللقاح من دون الحاجة لأي تطبيق، والرمز الثاني مشفر ويستعمل من خلال تطبيقات خاصة تستعمل في القارة الأوروبية والدول الأخرى المعترف بشهادتها في أوروبا أيضاً، مما يسهل السفر منها وإليها والتنقل داخلها”.

وتابع: “الجدير ذكره أن التنسيق والتعاون بين وزارة الصحة العامة اللبنانية والتفتيش المركزي والإتحاد الأوروبي قائم والعمل جار على إنجاز تطبيق سيمنع عمليات الغش والإحتيال المتعلقة بتزوير شهادة اللقاح”.

وتابع: “هذا التطبيق سيسهل التأكد من الرمز المشفر لشهادة تلقي اللقاح للاوروبيين القادمين إلى لبنان عبر المطار، كما سيسهل عملية التأكد من الرمز المشفر لشهادة التلقيح الخاصة بالمواطنين والمقيمين في لبنان”.

وأكّد البيان أنّ وزارة الصحة “تعمل بالتعاون مع التفتيش المركزي من خلال منصته الرقابية على توحيد جميع نتائج الـ “PCR” الصادرة عن المختبرات اللبنانية على هذا التطبيق، الأمر الذي سيسهل على الجهات المعنية التأكد من نتائج فحوص الـ”PCR” وهو قيد الإنجاز وسينتهي مع نهاية هذا العام”.
وذكّر “أن قرار المفوضية الأوروبية المتعلق بمعادلة شهادة التلقيح اللبنانية بشهادة الإتحاد الأوروبي يأتي مع مفعول رجعي يستفيد منه جميع الأفراد الذين أكملوا عملية تلقيحهم باللقاحات المعترف بها في الدول الأوروبية”.

وأردف البيان:”لذا يطلب من جميع الافراد الذين تسجلوا لتلقي اللقاح عبر ادخال المعلومات (الاسم، الجنسية) باللغة العربية فقط، إدخال نفس المعلومات باللغة الأجنبية كما هي واردة في جواز السفر بهدف تحديث الرمز الثاني ولتمكين الجهات الاوروبية المعنية من التعرف إليه وقراءته”.

وأضاف: “للحصول على شهادة اللقاح اللبنانية المطلوب الدخول عبر الرابط التالي https://covax.moph.gov.lb/impactmobile/vaccine والضغط على “إعادة إرسال الرابط عن طريق الرسائل القصيرة” مع تحديد نوع الرسالة “الشهادة”، يتم تلقي رسالة نصية تتضمن الرابط الخاص بشهادة التلقيح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى