عربي و دولي

فايننشال تايمز: إيطاليا تفقد دراغي في لحظة محفوفة بالمخاطر

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز”، مقالاً للكاتب توني باربر بعنوان “إيطاليا تفقد ماريو دراغي في لحظة محفوفة بالمخاطر”.

بدأ الكاتب مقاله بتشبيه دراغي بشخصية “سنسيناتوس”، وهو قائد روماني تاريخي استدعاه الإيطاليون بعد تقاعده من منصبه، لإنقاذ بلادهم في إحدى حروبها وذلك منذ مئات السنين قبل الميلاد.

كتب يقول إن دراغي تمت دعوته ليكون منقذ إيطاليا في لحظة الخطر الوطني خلال الوباء قبل 18 شهرًا تقريبًا. وكرئيس للوزراء كان على قدر المهمة. “لكن مكافأته هي أن يفقد زمام السلطة عندما تتكشف حالات طوارئ جديدة وأكثر خطورة في إيطاليا وأنحاء أوروبا”.

كان دراغي قد تقدم باستقالته من منصبه منذ نحو أسبوع، بعد أن سحبت حركة “خمسة نجوم” الشعبوية الشريكة في الائتلاف الحاكم دعمها له في تصويت على الثقة.

واعتبر الكاتب أن نهاية دراغي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، جاءت في وقت مبكر جدًا حيث كان يتتوقع أن تستمر حكومته حتى حزيران 2023. كما جاءت في خضم الحرب الروسية على أوكرانيا، وأزمة الطاقة الأوروبية والتضخم والمهمة الدقيقة المتمثلة في إدارة المالية العامة لإيطاليا، في وقت يتزايد فيه الضغط في أسواق السندات ما يجعل دراغي الرجل المثالي في الوقت الحالي.

“طوال حقبة دراغي، كان السؤال المطروح في قلب السياسة الإيطالية دائمًا هو كيفية الحفاظ على جهود الإصلاح التي جسدها، بمجرد أن يترك الرجل نفسه المسرح العام. يطرح هذا السؤال الآن في وقت أبكر مما أراده معظم الناس من خارج الطبقات السياسية – لكنه لم يختف أبدًا”.

وختم توني باربر: “قد يتضح إذن أن الشعور بالأزمة يصبح حادًا لدرجة أن إيطاليا، في مرحلة ما في المستقبل، تدعو شخصية أخرى محترمة وغير حزبية لمساعدتها في حل مشاكلها. بعد أكثر من 2000 عام، تعيش روح سنسيناتوس في شبه الجزيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى