إقتصاد

الين يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من عام والدولار يتراجع

يتجه الين صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من عام الجمعة، مدعوما بما يُعتقد أنه تدخل من جانب طوكيو هذا الأسبوع لإبعاد العملة اليابانية عن أدنى مستوياتها في 34 عاما وهو ما دفع الدولار للتراجع بشكل عام.

وارتفع الين إلى أعلى مستوى خلال الجلسة عند 152.75 للدولار في التعاملات الآسيوية، ومن المتوقع أن يرتفع 3.5 بالمئة خلال الأسبوع، في أكبر زيادة أسبوعية منذ كانون الأول 2022. وارتفعت العملة اليابانية 0.4 بالمئة في أحدث التداولات إلى 152.97 للدولار.

ويترقب المتعاملون أي تقلبات ضخمة أخرى قد يشهدها الين إثر شكوك بأن طوكيو تدخلت لدعم عملتها هذا الأسبوع بما يصل إلى 9.16 تريليون ين (59.8 مليار دولار)، كما تشير بيانات بنك اليابان المركزي.

وارتفعت العملة اليابانية بنحو ثمانية ينات مقابل الدولار منذ بداية أسبوع التداول، عندما انخفضت لأول مرة دون المستوى الرئيسي البالغ 160 ينا والذي قال البعض إنه قد يكون الحد الذي تتدخل فيه السلطات.

وفي ما يخص الدولار، سجلت العملة الأمريكية خسائر مقابل معظم نظرائها وتتجه نحو تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ ما يقرب من شهرين، ويرجع ذلك جزئيا إلى الارتفاع الحاد في الين خلال الأسبوع.

ويترقب المتداولون حاليا صدور بيانات الوظائف في القطاع غير الزراعي في الولايات المتحدة في وقت لاحق الجمعة والتي من شأنها التأثير على التحركات التالية للدولار.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول هذا الأسبوع إن الخطوة التالية للبنك المركزي فيما يخص أسعار الفائدة من المرجح أن تكون خفضها، وليس رفعها كما يخشى البعض.

وأبقى مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة ثابتة في ختام اجتماع السياسة النقدية الذي استمر يومين، كما كان متوقعا، وأشار إلى أنه لا يزال يميل نحو تخفيضها في نهاية المطاف، حتى لو استغرق ذلك وقتا أطول مما كان متوقعا من قبل.

وارتفع اليورو 0.08 بالمئة إلى 1.0733 دولار في أحدث تعاملات ويتجه إلى تحقيق مكسب أسبوعي بنحو 0.4 بالمئة. وصعد الجنيه الإسترليني 0.12 بالمئة إلى 1.2551 دولار في طريقه لزيادة أسبوعية بأكثر من 0.4 بالمئة.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنحو 0.06 بالمئة إلى 105.24. ويواجه الدولار صعوبة في استعادة مسار الصعود بعد تعليقات المركزي الأمريكي الأقل ميلا إلى التشديد بعكس المتوقع.

ويتجه مؤشر الدولار إلى خسارة 0.8 بالمئة تقريبا هذا الأسبوع، وهو أسوأ أداء أسبوعي منذ مارس آذار.

وزاد الدولار الأسترالي 0.14 بالمئة إلى 0.6575 دولار أمريكي وفي طريقه لتحقيق مكاسب تزيد عن 0.6 بالمئة خلال الأسبوع.

وصعد الدولار النيوزيلندي 0.13 بالمئة إلى 0.59695 دولار أمريكي ويتحرك نحو مكسب أسبوعي نسبته 0.5 بالمئة.

(الدولار = 153.2100 ين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى