عربي و دولي

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الرئيس الروسي بوتين وقادة روس آخرين

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمبر بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري جيراسيموف بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

وجاء فرض العقوبات الأميركية النادر على رئيس دولة بعد يوم واحد فقط من غزو القوات الروسية لأوكرانيا حيث هاجمتها برا وبحرا وجوا في أكبر هجوم تشنه دولة على أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان في وقت متأخر يوم الجمعة والذي أعلنت فيه العقوبات “الرئيس بوتين والوزير لافروف مسؤولان بشكل مباشر عن الغزو الروسي غير المبرر وغير القانوني لأوكرانيا، الدولة الديمقراطية ذات السيادة”.

وأضافت أن العقوبات ضد رئيس إحدى الدول “نادرة للغاية” وتضع بوتين على قائمة قصيرة تضم زعماء كوريا الشمالية وسوريا وروسيا البيضاء. وقالت إن العقوبات قد تتبعها إجراءات أخرى.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن الرئيس جو بايدن قرر استهداف بوتين ولافروف وغيرهم من المسؤولين بعد أن تحدث هاتفيا مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دي لاين في وقت سابق.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية الى أن الخطوات تأتي استكمالا لمجموعة أخرى من العقوبات التي فرضت قبل أيام والتي استهدفت البنوك الروسية ومنعت روسيا من الوصول إلى التقنيات الحيوية وقيدت قدرتها على زيادة رأس المال.

وفي وقت سابق اتفقت دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على تجميد أي أصول لبوتين ولافروف في أوروبا، وطالب الرئيس الأوكراني بفرض المزيد من العقوبات لمعاقبة روسيا على غزوها لبلاده.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن العلاقات بين روسيا والغرب تقترب من نقطة اللاعودة.

وأكّدت زاخاروفا أن فرض عقوبات على الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف يكشف “العجز التام” للغرب في مجال السياسة الخارجية.

من جهتها قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان “نحن متحدون مع حلفائنا وشركائنا الدوليين لضمان أن تدفع روسيا ثمنا اقتصاديا ودبلوماسيا باهظا مقابل غزوها لأوكرانيا”. وأضافت “إذا لزم الأمر فنحن على استعداد لفرض مزيد من العقوبات على روسيا لسلوكها المروع على الساحة العالمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى