لبنان

ياسين: خطونا خطوات هامة للإنتقال التدريجي إلى إدارة متكاملة للنفايات

اعتبر وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين في تصريح، أنه “رغم كل الظروف الصعبة، خطونا خطوات مهمة خلال الأسبوع المنصرم للإنتقال التدريجي إلى إدارة متكاملة للنفايات الصلبة عبر موافقة مجلس الوزراء على رؤية وزارة البيئة لإدارة هذا القطاع الحيوي وإنقاذه من التعثر عبر 7 توجهات استراتيجية وهي:
– تطبيق القانون 80/ 2018 وتفعيل الدور التنظيمي والرقابي لوزارة البيئة وتشكيل الهيئة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة لحوكمة هذا القطاع بشكل رشيد ورفع حالة التشرذم المزمنة.

– تعزيز اللامركزية وتمكين اتحادات البلديات والبلديات من إدارة النفايات في مناطقهم والإتاحة لهم تطبيق آليات استرداد الكلفة.
– تبني وتعزيز مبادئ الإقتصاد الدائري وتنظيم انواع ومسارات النفايات (waste streams) والفرز من المصدر لإعادة استخدامها والإستفادة منها كموارد. وهنا سنعمل على زيادة عدد مراكز الإستلام (drop-off centers) في البلدات واحياء المدن خاصة للبلاستيك، الكرتون، المعادن، النفايات الإلكترونية وغيرها من المفروزات.
– تطوير وتشغيل مراكز الفرز الثانوي والتسبيخ على مستوى المناطق والمدن، وإعادتها للعمل خاصة معملي الفرز والتسبيخ في بيروت (الكرنتينا والكورال) التي تضررت بشكل كبير بعد انفجار المرفأ والتي كانت تعالج نفايات العاصمة والمتن وكسروان.
– دراسة وتقييم إمكانية انتاج واستخدام الوقود البديل المستخرج من المرفوضات (RDF).
– تطوير المطامر الصحية القائمة حاليا واستحداث مطامر صحية حديثة وتحديد مواقعها بالتعاون مع اتحادات البلديات. في هذا الإطار نشدد على وزارتي الطاقة والمالية العمل سريعاً على تشغيل محطة الكهرباء في مطمر الناعمة وتأمينها للبلدات المجاورة لحقها في ذلك.
– إقفال وإعادة تأهيل المكبات العشوائية المنتشرة والمقدر عددها بحوالي 940 بشكل تدريجي للوصول إلى صفر رمي عشوائي”.

وأضاف: “إن تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية سيتطلب إعادة العمل في المرافق المتضررة، وهذا ما نعمل عليه مع جهات مانحة من البنك الدولي وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي والإتحاد الأوروبي ووكالات التنمية الدولية. بالأمس زرنا مع وفد البنك الدولي وفريق من الوزارة معمل الفرز في الكرنتينا المتضرر بشكل كبير بعد انفجار المرفأ وترك لاكثر من عام بعد الإنفجار من دون خطة لإعادة تأهيله، حيث توافقنا أن يدعم البنك الدولي عملية تأهيله وإعادة تشغيله مع معمل التسبيخ في برج حمود ودعم نظام متكامل لإدارة النفايات في بيروت. هذه الإدارة المتكاملة تتطلب أيضاً تغيير سلوكي عند صناع القرار وكذلك الناس حول النفايات والتعاطي معها كمخلفات يمكننا الاستفادة من جزء كبير منها كموارد إذا ما أحسنا فرزها وإعادة استخدامها وتصنيعها”.

وختم “لن يحدث هذا التغيير والإنتقال إلى إدارة متكاملة للنفايات في لحظة لكنه ليس صعب المنال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى