عربي و دولي

ريابكوف: روسيا لم توقف مشروع منشاة “فردو” ولن تتخلى عنه

أعلن مساعد الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن بلاده لم توقف مشروع منشاة فردو ولن تتخلى عنه بل علقت العمل فيه.

واوردت وكالة “تاس” نقلاً عن ريابكوف في تصريح للصحفيين يوم أمس الخميس قوله، إننا لن نتخلى عن مشروع تغيير طبيعة منشاة فردو (تحويله لانتاج النظائر المشعة) ولم نوقف المشروع لكننا علقنا العمل فيه.

وقال ريابكوف : “العمل لم يتوقف، لقد تم تعليقه”​​​،وأشار إلى أن بلاده تقوم حالياً بتحليل تأثيرات الحظر الأميركي على هذا المنشاة وأضاف، لقد قلنا ونكرر القول بأننا بحاجة إلى تحليل الأوضاع ودراسة تصريحات الجانب الأميركي الذي قال بأنه سيفرض الحظر بدءاً من 15 ديسمبر على هذا المركز الرئيسي في البرنامج النووي الإيراني.

وتابع: “إننا نحتاج لبعض الوقت من أجل تحليل ودراسة الوضع حول ما يمكن القيام به في هذا الاطار، والتداعيات المحتملة للإجراءات الأميركية، لكننا لن نتخلى عن هذا المشروع”.

كما أشار المسؤول الروسي، إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة للإتفاق النووي اليوم الجمعة 6 ديسمبر في فيينا.

وكانت شركة “TVEL” الروسية للوقود النووي وهي شركة تابعة لشركة “روس أتوم” النووية، أعلنت الخميس، أنها علقت مشروعاً لإعادة استخدام الأنشطة في محطة فردو النووية بسبب بدء تخصيب اليورانيوم في المنشأة.

وقالت الشركة: إن تخصيب اليورانيوم وإنتاج النظائر المشعة لا يمكن أن يجري في مكان واحد، لأن أثاراً من اليورانيوم ستعلق في الهواء وعلى المعدات لا تتواءم مع النظائر المستخدمة للأغراض الطبية.

ويعمل إخصائيو “تفيل”، وفقاً لخطة العمل الشاملة المشتركة (الإتفاق النووي)، على مشروع لتعديل سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي للغاز في مصنع “فردو” لتمكين إنتاج نظائر التيلريوم المستقرة (غير المشعة) للأغراض الطبية منذ عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى