عربي و دولي

“الإدارة الذاتية” تلغي اجتماعاً للمجلس الوطني الكردي في القامشلي

منعت قوات “الأسايش” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية تجمّع أحزاب “المجلس الوطني الكردي” من عقد مؤتمرهم الـ4 في مدينة القامشلي، ومنعوا أعضاء المؤتمر من دخول قاعة الاجتماعات.

وأكدت مصادر الميادين أنّ “قرار منع حصول المؤتمر وعدم دخول المشاركين إلى المكان المخصص جاء بتوجيه من حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يقود الإدارة الذاتية الكردية شمال شرق سوريا”.

ولفت المصدر إلى أنّ “الأسايش بررت خطوة منع انعقاد المؤتمر بسبب عدم الحصول على ترخيص مسبق لعقده، ما يعتبر مخالفة لقوانين المنطقة، ولا سيما أنّ الأحزاب تعمل في المنطقة بناءً على قرار وموافقة من الإدارة الذاتية”.

وعدّ المصدر أنّ “هذه الخطوة تُعتبر بمثابة إعلان فشل لكل الجهود الأميركية الفرنسية السابقة للتأسيس لمصالحة كردية كردية بين حزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب المجلس الوطني الكردي”.

يذكر أن ممثل الخارجية الأميركية شمال سوريا وشرقها، نيكولاس جرنجر، التقى الشهر الماضي، تجمّع أحزاب “المجلس الوطني” وأحزاب “الإدارة الذاتية” لبحث عقد جلسة مباحثات جديدة لإتمام المصالحة الكردية الكردية.

هذا وتسعى الولايات المتحدة الأميركية إلى الاستفادة من المصالحة الكردية الكردية لإحداث تقارب بين “الإدارة الذاتية” و”الائتلاف الوطني” في محاولةٍ لإعادة هيكلة المعارضة، ولا سيما مع وجود مباحثات أمنية سورية تركية، تهدف إلى إنجاز مصالحة بين البلدين، برعاية روسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى