عربي و دولي

المفوضية الاوروبية والجنائية الدولية تناقشان الانتهاكات في أوكرانيا الأحد والاثنين

أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيناقش دعمه للتحقيقات في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا خلال اجتماعين الأحد والاثنين مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

ومن المقرر أن يلتقي كريم خان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في لوكسمبورغ الأحد ثم يشارك في اجتماع الاثنين لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد.

وسيسلط الاجتماعان الضوء على رغبة الاتحاد الأوروبي التي عبّرت عنها أيضا مجموعة الدول السبع الكبرى الخميس، في إجراء تحقيقات عاجلة بشأن الفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا، ولا سيما قتل مدنيين في بلدة بوتشا الواقعة على بعد 30 كيلومترا من كييف حيث عثر على عشرات الجثث بعد انسحاب القوات الروسية.

وتتهم الحكومة الأوكرانية ودول الاتحاد الأوروبي القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب، وهو ما تنفيه موسكو.

وفي ما يتعلق بجرائم الحرب المحتملة، أكد كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي ضرورة احترام المسار القضائي وانتظار نتائج التحقيقات التي يجريها القضاء الأوكراني بدعم من المحكمة الجنائية الدولية والاتحاد الأوروبي ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وخصّص الاتحاد الأوروبي 7,5 ملايين يورو لتدريب المدعين العامين الأوكرانيين على التحقيق في جرائم حرب محتملة.

وتبدو الحاجة إلى جمع أدلة بشأن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا ملحة خصوصا بعد القصف الذي طال محطة كراماتورسك الجمعة وقتل خلاله 52 مدنيا كانوا يحاولون مغادرة المدينة خوفا من هجوم روسي.

وذكرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشيليه في لائحة اتهام ضد أعمال الجيش الروسي الأربعاء أن “جرائم حرب” ارتكبت في أوكرانيا.

وقالت إن مكتبها تلقى “تقارير موثوقة بأن القوات المسلحة الروسية استخدمت ذخائر عنقودية في مناطق مأهولة”.

كما فتحت المحكمة الجنائية الدولية منذ 3 آذار عدة تحقيقات في جرائم حرب محتملة.

وشكل الاتحاد الأوروبي فريق تحقيق مشتركا مع الأوكرانيين لجمع الأدلة في بوتشا وغيرها من الأماكن التي شهدت انتهاكات، وسينضم إليه خبراء طب شرعي وشرطة علمية من دول أوروبية.

وذكرت المفوضية الأوروبية أن محادثات جارية بين وكالة التعاون القضائي “يوروجست” والمحكمة الجنائية الدولية من أجل انضمام المحكمة إلى فريق التحقيق المشترك.

وعلى الصعيد الوطني، فتحت عشر من أصل 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي تحقيقات في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية الأربعاء إن الأخيرة “تشجع” الدول الأعضاء التي فتحت تحقيقات على الانضمام إلى فريق التحقيق المشترك الذي تنسق أنشطته “يوروجست”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى