عربي و دولي

الأمم المتحدة: الصراع في السودان شرّد 3 ملايين شخص

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنّ الصراع في السودان أجبر نحو 3 ملايين شخص على الفرار من ديارهم، في أقل من 3 أشهر.

وقالت المنظمة، في بيانٍ رسمي، إنه “بالإضافة إلى 2.2 مليون نازح داخل السودان، فرّ ما يقرب من 700 ألف آخرين إلى البلدان المجاورة”.

وسجلت ولاية الخرطوم أعلى نسبة للنازحين في السودان، ووصلت إلى نحو 67%، ثم دارفور بنسبة 33%، والولاية الشمالية بنسبة 16%، وولاية نهر النيل بنسبة 14%.

وأشارت إلى أنّه لا يزال هناك نقص شديد في الوصول إلى الغذاء والخدمات الصحية.

وبحسب المنظمة، استقبلت مصر أكبر عدد من الفارين من السودان، بنسبة 40%، تليها تشاد بنسبة 28%، ثم جنوب السودان 21%، كما استقبلت إثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى نسبة من اللاجئين.

وحذّرت المنظمة الدولية للهجرة من أن التصعيد المستمر للعنف يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في البلاد والمنطقة.

ومنذ 15 نيسان/أبريل الماضي، تدور اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة في أنحاء السودان، بحيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقارّ حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

وأبرم طرفا النزاع أكثر من هدنة، غالباً بوساطة الولايات المتحدة والسعودية، لكن سرعان ما كان يتمّ خرقها.

ولطالما حذّرت الأمم المتحدة من تدهورٍ سريع للوضعٍ الإنساني في ثالث أكبر بلد أفريقي مساحةً، علماً بأنّ ثلث السكان كانوا يعتمدون على المساعدات حتى قبل اندلاع الحرب الأخيرة.

وكانت الأمم المتحدة حذّرت، أواخر شهر أيار/مايو الماضي، من احتمال فرار نحو مليون شخص من السودان بحلول تشرين الأول/أكتوبر المقبل. ورأت أنّ الصراع في هذا البلد يُنذر بتزايد عمليات تهريب البشر وانتشار الأسلحة، في منطقة تصنّف “هشةً”، وفق مختلف المعايير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى