عربي و دولي

“نيويورك تايمز”: واشنطن قدمت معلومات استخباراتية لكييف حول الوحدات الروسية

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن “الولايات المتحدة قدمت معلومات استخباراتية حول الوحدات الروسية المتواجدة في ساحات المواجهة خلال العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا والتي سمحت للأوكرانيين باستهداف الجنود والجنرالات الروس”.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين طلبوا عدم كشف هوياتهم قولهم، ان “المساعدة في الاستهداف هي جزء من جهد سري من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتوفير معلومات استخباراتية في ساحة المعركة مشيرين إلى أن تلك المعلومات تتضمن تحركات القوات الروسية دون تحديد عدد الجنرالات الذين تم استهدافهم نتيجة المساعدة الأميركية”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه وبحسب مسؤولين أوكرانيين “تم قتل نحو 12 جنرالاً ​روسيا​ً بناء على معلومات قدمتها الولايات المتحدة وركزت على توفير المواقع والتفاصيل الأخرى حول المقرات المتنقلة للجيش الروسي والتي يتم نقلها بشكل متكرر”.

وأضافت أن “مسؤولين أوكرانيين قاموا بدمج هذه المعلومات الجغرافية مع استخباراتهم الخاصة بما في ذلك الاتصالات التي تم اعتراضها والتي تنبه الجيش الأوكراني إلى وجود الضباط الروس للقيام بضربات مدفعية وهجمات أخرى أدت إلى مقتل البعض”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الولايات المتحدة تقدم بشكل روتيني معلومات حول تحركات القوات والمعدات الروسية وتساعد أوكرانيا في تأكيد موقع الأهداف الحرجة واختيار التوقيت كما يقدم حلفاء آخرون في حلف شمال الأطلسي “الناتو” معلومات استخباراتية للجيش الأوكراني”.

وتابعت أن “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تقدم أسلحة جديدة من شأنها تحسين قدرة أوكرانيا على استهداف الضباط الروس إضافة إلى استخدام طائرات بدون طيار لتحديد هوية الجنود وجنرالات يعطون أوامر على خط المواجهة واستهدافهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى