الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسية » عربي و دولي » البيت الأبيض يعلن عن عقوبات غربية جديدة ضد روسيا تشمل وسائل إعلام وصادرات النفط

البيت الأبيض يعلن عن عقوبات غربية جديدة ضد روسيا تشمل وسائل إعلام وصادرات النفط

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الأحد تبنيها بالتنسيق مع مجموعة السبع الكبار (G7) والاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا التي تواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وذكر البيت الأبيض في بيان صدر عنه عقب اتصال مرئي بين زعماء G7 والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن قادة مجموعة السبع أعربوا عن “حرصهم على تعزيز مواقع أوكرانيا في ميدان القتال وطاولة التفاوض”.

وشدد البيان على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جعل من بلده “دولة منبوذة على الصعيد الدولي”، مضيفا: “اليوم التزمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع بزيادة هذه التكاليف من خلال تبني المزيد من الإجراءات على نحو جماعي بالتوافق مع الصلاحيات والعمليات القانونية لكل شريك”.

وتشمل حزمة الإجراءات الأمريكية الجديدة:

فرض عقوبات على ثلاث قنوات تلفزيونية روسية خاضعة بشكل مباشر أو غير مباشر لسيطرة الدولة، وهي “القناة الأولى” و”روسيا-1″ و”إن تي في”
منع المواطنين الأمريكيين من تقديم الخدمات في مجال المحاسبة وتوفير الثقة وتأسيس الشركات، بالإضافة إلى خدمات المشورة الإدارية، لأي أفراد في روسيا.
إصدار قواعد جديدة في الولايات المتحدة تفرض المزيد من العقوبات على قطاع الصناعة في روسيا، وتشمل طيفا واسعا من المنتجات والبضائع، منها المنتجات الخشبية والمحركات الصناعية والغلايات والمحركات والمراوح ومعدات التهوية والجرافات وغيرها من المنتجات الصناعية والتجارية.
فرض عقوبات على شركة “برومتيخنولوجيا” الروسية التي تنتج بنادق وأسلحة أخرى، وسبع شركات للشحن البحري تملك أو تشغل إجمالا 69 سفينة، وشركة للقطر البحري.
تعليق اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية للتراخيص الممنوحة لتصدير المواد ذات المنشأ والمواد النووية الخاصة والمواد الثانوية وكذلك الديوتيريوم إلى روسيا.
فرض قيود على منح التأشيرات لنحو 2.6 ألف مسؤول في روسيا وبيلاروس.
تبني سياسة جديدة لتقييد منح التأشيرات للمسؤولين العسكريين الروس والمدعوين من روسيا والمعينين من قبلها في أوكرانيا والذين “يعدون منخرطين في مخالفات لحقوق الإنسان وانتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقضايا متعلقة بالفساد العام في أوكرانيا”.
فرض عقوبات على ثمانية مسؤولين تنفيذيين في مصرف “سبيربانك” (وهو أكبر مؤسسة مالية في روسيا) و27 آخرين في “غازبروم بنك” و”بنك موسكو الصناعي” و10 شركات تابعة له.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن البيت الأبيض أن مجموعة السبع بالكامل تعهدت اليوم بتقليص واردات النفط الروسي تدريجيا أو حظره إطلاقا.

وكان الغرب قد فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا، ردا على إطلاق عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي

شاهد أيضاً

ألمانيا تجرد غيرهارد شرودر من إمتيازات رسمية في ضوء علاقاته بروسيا

جردت ألمانيا الخميس المستشار الأسبق غيرهارد شرودر، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من إمتيازات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.