الثلاثاء, يوليو 5, 2022
الرئيسية » منوعات » إقتصاد » ايطاليا تستعد للتوقف عن اعتمادها على الغاز الروسي في 2024

ايطاليا تستعد للتوقف عن اعتمادها على الغاز الروسي في 2024

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أن إيطاليا “ستنهي اعتمادها على الغاز الروسي خلال النصف الثاني من عام 2024” بفضل مساعيها لتنويع مورديها في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال أمام مجلس الشيوخ: “لقد تحركنا بسرعة لخفض شحنات الغاز الطبيعي التي نستوردها من روسيا” أي 40% من إجمالي عام 2021 و”الآثار الأولى” لهذه السياسة “ستظهر نهاية عام 2022″.

وكان وزير التحول البيئي روبرتو تشينغولاني خطط في نيسان لفترة أقصر، مؤكداً أنه يتوقع أن تنجح إيطاليا في الاستغناء عن الغاز الروسي خلال 18 شهرًا. وفي السابق، قدر هذه الفترة بـ”24 إلى 30 شهرًا” لتحقيق هذه الغاية.

وكشف دراغي أن إيطاليا تسعى أيضًا إلى زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة من خلال “تذليل العقبات البيروقراطية” أمام المستثمرين لأنها “الطريقة الوحيدة” لتتحرر من التزامها استيراد الوقود الأحفوري.

وقال دراغي في نفس الوقت: “علينا ابقاء الضغوط على روسيا من خلال فرض عقوبات لحمل موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

وذكر دراغي أن الاتحاد الأوروبي يعمل على مجموعة سادسة من العقوبات “تدعمها إيطاليا بقوة” بينما لا تزال المجر تعرقل مشروعًا لحظر مشتريات النفط من روسيا.

وتعد إيطاليا من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا وتمثل 42% من استهلاكها من الطاقة وتستورد 95% منه.

ولخفض اعتمادها على روسيا، وقعت إيطاليا في نيسان اتفاقية مهمة مع الجزائر بشأن زيادة إمدادات الغاز. كما أجرت مباحثات مع قطر وأنغولا والكونغو وموزمبيق في هذا الخصوص.

شاهد أيضاً

الغاز يتجاوز الـ1800 دولار في أوروبا

ارتفع سعر الغاز في أوروبا خلال تعاملات يوم الاثنين ليتجاوز الـ1800 دولار للألف متر مكعبة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.