لبنان

وزير الصحة: الأزمة التي نمرّ بها غير مسبوقة!

أكّد وزير الصحة العامة فراس أبيض، أن “أدوية السرطان والأمراض المستعصية لا يستطيع أحد تحمل كلفتها، ومجلس الوزراء اليوم سيدعم البند الذي يتعلق بدعم الدواء لمدة أربعة أشهر متتالية”.

وأشار أبيض في حديثٍ إذاعي، إلى أن “الأزمة التي نمرّ بها غير مسبوقة كما يدخل عليها عوامل أخرى مثل التعطيل الاداري والمناكفات”، مضيفاً: “مشكلتنا خارج نطاق الوزارة ونطلب من الجميع تكثيف الجهود”.

وتابع، “غالبية المشاكل التي نشهدها هي نتيجة عدم توفر الاموال، ونحن نمر بظروف استثنائية وعلى الجميع التكاتف سوية للنهوض بالبلد من المأزق”.

ولفت إلى أن “من خلال قرض البنك الدولي رفعنا سقف تمويل المستشفيات 3 اضعاف ونصف، والآن نتفاوض من اجل الحصول على قرض آخر للاستمرار بهذه السياسية لكن بعض المستشفيات لديها شجع تعمد الى اخذ فروقات غير مبررة من المرضى سنأخذ عقوبات بحقها”.

وقال أبيض: “نحن لم ولن نرفع الدعم عن أدوية السرطانية والامراض المستعصية وخاصة أصحاب زراعة الأعضاء، نحن ندعم المريض وليس التجار”.

وأكّد أن “عملية ضبط الحدود ليست من مسوؤلية وزارة الصحة، أدوية مركز الكرنتينا موجودة في برادات المستودع نتيجة الأزمة الخانقة أدى إلى حصول ضغط على مراكز الرعاية الصحية”.

وأردف: “نحن نعمل على تطوير مشروع المختبر المركزي، وفي موضوع سلامة الغذاء قمنا بإقفال عدد من الملاحم”.

وختم وزير الصحة فراس أبيض، بالقول: “نأمل من الوزراء الجدد تبني الخطة التي التي عملنا عليها على مدى 6 أشهر من اجل الوصول إلى نظام صحي جديد، يقدم خدمات بكلفة أقل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى