لبنان

فضل الله: أمام مجلس النواب الجديد الكثير في هذه المرحلة الصعبة

ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبة الجمعة، وقال: “البداية من لبنان حيث استطاع اللبنانيون إنجاز الاستحقاق الانتخابي من دون أي حوادث تذكر على رغم الشحن الطائفي والمذهبي والسياسي، الذي شاب الخطاب الانتخابي وتبادل الاتهامات، والتي وصلت إلى حد التخوين، والذي كنا حذرنا منه ومن تداعياته. وهنا نقدر عاليا للبنانيين قدرتهم على تجاوز كل هذا التوتر والتعبير بأصواتهم عن خياراتهم وعن ما يتطلعون إليه، والذي ظهر جليا في ما أفرزته صناديق الاقتراع. أما وقد أنجز هذا الاستحقاق وبالصورة التي حصلت، فإننا ندعو اللبنانيين إلى إزالة أي تداعيات قد يكون أنتجها الخطاب الانتخابي الذي اعتمد، مع الأسف، إثارة المخاوف والهواجس بين اللبنانيين إلى الحد الذي أظهر أن لا قواسم مشتركة في ما بينهم وأن لا أمل بعودتهم إلى التلاقي، حتى لا تترك آثارها على الوحدة الداخلية التي هم أحوج ما يكونون إليها في هذه المرحلة وفي كل المراحل”.

وتابع فضل الله: “هنا لا بد من أن ننوه بكل الأصوات والمواقف التي سمعناها بعد الانتخابات، والتي طالبت بالكف عن الخطاب التحريضي والدعوة إلى إيقاف الممارسات الاستفزازية التي ظهرت خلال الاحتفاء بنصر هذا الفريق وذاك
ونحن هنا نؤكد ما كنا قلناه سابقا، ولأكثر من مرة، ضرورة إبعاد العنوان الديني أو المذهبي عن أن يكون أداة للتجييش أو للاستفزاز أو للانقسام وإثارة الأحقاد، فالأديان السماوية لم تأت لنسف الجسور بين الناس، بل لمدها في ما بينهم وتعميق اللقاء على القواسم المشتركة، وأن تحكم العلاقة فيما بينهم الأخوة الإيمانية والمشاعر الإنسانية، والتي أشار إليها أمير المؤمنين في عهد لواليه مالك الأشتر الذي ولاه مصر حين قال له: “أعلم أن الناس صنفان: إما أخ لك في الدين، وإما نظير لك في الخلق.. فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه”.

وقال: “نحن، في الوقت نفسه، ندعو أعضاء المجلس النيابي الجديد إلى أن يكونوا على مستوى آمال من منحوهم أصواتهم وأودعوهم ثقتهم، بأن يكونوا تعبيرا صادقا عن معاناتهم وآمالهم وطموحاتهم، إن على صعيد الاستحقاقات التي تدهمهم أو على صعيد التشريعات المنتظرة منهم أو في دورهم الرقابي، وأن يفوا بكل الوعود التي وعدوا بها، ألا يروها وعودا انتخابية تنتهي بانتهاء الانتخابات، كما اعتدنا، بل عليهم أن يروها واجبا شرعيا وأخلاقيا لأن توكيلهم كان مشروطا بها، وهو لن يبقى مستمرا إن لم يفوا بوعودهم ولم يقوموا بالدور المطلوب منهم”.

وأضاف: “إن أمام المجلس النيابي الكثير مما عليه القيام به في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها البلد وإنسانه، فليس الوقت وقت تسجيل نقاط أو وقت مناكفات وصراعات أو إثارة عناوين خلافية أو طرح قضايا ليس الآن وقت طرحها، حتى لا يجري نقل الصراع الذي شهدناه طوال المرحلة السابقة إلى داخل المجلس النيابي الجديد.
إن المرحلة هي مرحلة إنقاذ بلد يتداعى، فمن حمل عنوان التغيير أو وعد به عليه أن يثبت ذلك وهو لن يتحقق إلا بمد يد التعاون إلى الآخرين حيث لا مجال لإخراج البلد من أزماته أو إصلاح ما فسد فيه بيد واحدة بل بتكاتف الأيدي وتعاونها”.

وتابع: “إننا نريد للتنوع الذي نشهده في المجلس النيابي الجديد أن يساهم في خلق الحيوية المطلوبة للإنجاز والتنافس عليه، وأن لا يقع في فخ الاصطفافات الحادة التي لم تفلح في تحقيق أهدافها سابقا وهي لن تفلح الآن”.

وقال: “إن اللبنانيين لن يقبلوا مجددا بالعذر الذي لطالما استمعنا إليه من القوى السياسية الممثلة في المجلس النيابي والحكومة، لتبرير تقصيرهم أو عدم القيام بما عليهم من مسؤوليات بأن الآخرين لم يدعونا نقوم بأداء دورنا، فمن الآن من لا يستطيع العمل والإنجاز عليه أن يعيد الوكالة التي أعطيت الى الشعب الذي منحه إياها حتى لا يلدغ البلد وإنسانه من جحورهم مرة أخرى”.

وأضاف: “في هذا الوقت، وإلى أن يبدأ المجلس النيابي بالعمل، نأمل من الحكومة التي ستتولى تصريف الأعمال في المرحلة المقبلة عدم الانكفاء والقيام بالدور المطلوب منها في معالجة الأزمات الساخنة التي بدأت تلوح مجددا والذي نراه الآن على صعيد المحروقات أو الدواء أو الكهرباء أو الخبز والكثير الكثير من ذلك، وأن تبذل كل الجهود على هذا الصعيد وندعو هنا الى أن تسهل لها الطرق القانونية لتتابع هذا الدور إلى حين تأليف حكومة جديدة والتي نخشى أن يطول تأليفها”. وقال: “إلى فلسطين المحتلة، التي يواصل العدو فيها ممارساته العدوانية في حق الشعب الفلسطيني لإخضاعه ونزع هويته وطمس معالمها وإجهاض انتفاضته التي نشهدها اليوم في جنين والقدس”.

وختم: “نحن، في الوقت نفسه، ندعو إلى التنبه لما يخطط له العدو على مستوى المنطقة كلها وهو ما ظهر في مناوراته المستمرة والتي يحاكي فيها ضرب أهداف في لبنان أو إيران وغيرهما، والتي وإن كنا نراها تأخذ طابع التهويل أو الترهيب، فإننا نخشى أن تكون مقدمة لعدوان فعلي جديد، ندعو إلى الحذر منه والاستعداد لأكثر السيناريوات خطورة، ولا يكون ذلك إلا بتعزيز الوحدة الداخلية والابتعاد عن كل أشكال الشرذمة والانقسامات السياسية وغيرها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى