عربي و دولي

ترامب يقيل مسؤولين في إدراته

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب سفير الولايات المتحدة لدى الإتحاد الأوروبي (غوردون سوندلاند)الذي أدلى بشهادة أساسية خلال محاكمة عزل ترامب.

قرار الإقالة أتى بعد ساعات على تبرئة  مجلس الشيوخ ترامبسوندلاند كان أكد في شهادته أنه تعاون مع محامي ترامب بخصوص الملف الأوكراني بتوجيه صريح من الرئيس نفسه.

وكان سفير  سوندلاند أقرّ بأن جهود البيت الأبيض كانت تصب في مقايضة المساعدات الأميركية المقدّمة إلى أوكرانيا بالتحقيق حول نائب الرئيس السابق جو بايدن ونجله.

جاء ذلك خلال إدلاء سوندلاند بشهادته في التحقيق المتعلق بعزل ترامب الذي تقوده لجنة الإستخبارات في مجلس النواب الأميركي.

كما أقال البيت الأبيض الخبير في الشؤون الأوكرانية من مجلس الأمن القومي الأميركي(ألكسندر فيندمان).

فيندمان الذي كان أحد شهود الديمقراطيين في الكونغرس أثناء إجراءات عزل ترامب ينتظر أن يعود إلى مكان خدمته السابق في البنتاغون.

ورفص عدد من الشهود المهمين في البيت الأبيض، وبعض المسؤولين في الإدارة الأميركية، الإدلاء بشهاداتهم خلال جولة الإفادات الجديدة التي سيخوضها النواب الأميركيون الذين يقودون تحقيقاً لمساءلة الرئيس دونالد ترامب، بهدف عزله.

وانتهت محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ في 6 شباط/ فبراير الحالي بـ “البراءة” لكن المواجهة مع الديمقراطيين بقيت مستمرة.

ووصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الرئيس ترامب بالتهديد المستمر للديمقراطية الأميركية برغم تبرئته في مجلس الشيوخ من تهمتي إساءة استخدام السلطة وتعطيل عمل الكونغرس، فيما أشاد البيت الأبيض بالقرار مؤكداً أن إجراءات العزل كانت مزيفة وأن التهم الموجهة إلى الرئيس لا أساس لها من الصحة.

و مزّقت بيلوسي نسخة الخطاب المقدّمة من ترامب حول حال الإتحاد قبيل مغادرته المنصّة في الكونغرس، في ما يبدو رداً على تجاهله مصافحتها قبل بداية خطابه ومؤشراً إلى علاقة التوتر بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى