عربي و دولي

بيسكوف: البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين انتصارٌ للفطرة السليمة

وصف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين بأنه انتصار للفطرة السليمة، مؤكداً أن روسيا ستواصل العمل على هذه المنصة.

وقال بيسكوف للصحافيين، معلقاً على البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين إنّه “أكثر من انتصار للفطرة السليمة. وبالطبع هذه ميزة عظيمة لكل من دبلوماسيينا، والجدارة للإندونيسيين، الذين ترأسوا وما زالوا يترأسون مجموعة العشرين، والدبلوماسيين الهنود، الذين سيستمرون في رئاسة مجموعة العشرين عن طريق سباق التتابع. وشركاؤنا الصينيين ودول أخرى”.

وفي وقت سابق من اليوم، صرحت المفوضة الروسية في مجموعة العشرين، سفيتلانا لوكاش، أنّ الدول الغربية، عند مناقشة الإعلان الختامي لقمة مجموعة العشرين، لم ترغب لفترة طويلة بالاعتراف بصفقة الحبوب كحزمة واحدة.

وقالت كاش لوكالة “سبوتنيك” الروسية إنه “في جميع أنحاء العالم يتحدثون فقط عن مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب من أوكرانيا، لكن هناك جانباً آخر، يستحيل من دونه الحديث عن تمديد مبادرة البحر الأسود أو عن أي شيء آخر، وهي رفع القيود والعراقيل عن توريد الحبوب الروسية والأسمدة”.

كما تطرق بيسكوف، إلى موضوع المفاوضات مع أوكرانيا وقال إنّ “الأوكرانيين متقلبون تجاه إجراء المفاوضات مع روسيا، وأنهم أحياناً يرغبون في التفاوض وأحيانا أخرى يرفضون المفاوضات”.

كذلك أعلن  بيسكوف، أنّ كييف لا تريد فعلياً أي مفاوضات، مؤكداً على أن العملية العسكرية في أوكرانيا يجب أن تحقق أهدافها.

وأضاف بيسكوف أنّ بلاده حصلت على تأكيدات من الأمم المتحدة بشأن الانتهاء من العمل على مسألة تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية.

كما أوضح أنّ بلاده حصلت على تأكيدات من الأمم المتحدة، حول قرب الانتهاء من الجهود، لضمان تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية.

ورداً على سؤال بشأن اتفاق تمديد “صفقة الغذاء”: “توجد تأكيدات من الأمم المتحدة، بشأن الانتهاء من العمل على ضمان تصدير الأغذية الروسية والحبوب والأسمدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى