لبنان

أبيض يتحدّث عن أمرٍ مُقلق: الكورونا مش مزحة

أشار مدير مستشفى الحريري الجامعي الدكتور فراس أبيض في سلسلة تغريدات على حسابه عبر “تويتر” إلى أن ” لبنان سجل البارحة رقماً قياسياً جديداً في عدد حالات الكورونا اليومية، بلغ 1321 حالة وهذا أمر مقلق، لكن لمعرفة الوضع الحالي، يجب علينا النظر إلى الأرقام الأخرى التي وردت في تقرير ، وخاصة في الرسوم البيانية أدناه، والتي تلخص الأرقام في فترة الأربعة عشر يوماً الماضية”.

ونشر أبيض رسم بياني يظهر نسبة حدوث الحالات الجديدة لكل 100000 نسمة، لافتاً إلى أن “من الواضح أن العداد في تزايد، لكن المقلق أن هذا التزايد، والذي بدا وكأنه كان يتجه للإستقرار، قد أخذ في التسارع وبشكل مضطرد وهذا ينذر بمزيد من الإرتفاع في عدد الحالات اليومية في الأيام القادمة”.

كما نشر رسم بياني ثاني يظهر مُعدل حالات الوفاة نسبة لكل 100000 نسمة، وعلق عليه بالقول: “مع تزايد حالات الكورونا، كان لا بد لحالات الوفاة أن تزيد لكن الخوف مع اقتراب وصول المستشفيات إلى القدرة الإستيعابية القصوى أن لا يستطيع بعض المرضى من الحصول على العناية اللازمة مما قد يرفع من عدد حالات الوفاة”.

وأوضح أن “الرسوم البيانية الأخرى تظهر أن عدد فحوصات الكورونا التي تجرى هي في ازدياد، لكن النسبة المئوية للفحوصات الإيجابية مستقرة على حوالي 10% وهذا رقم مرتفع”، لافتاً إلى أن “أولى علامات استعادة السيطرة على الوباء هي في خفض هذا الرقم إلى ما دون 5% على الاقل بحسب منظمة الصحة العالمية “.

ورأى أن “البارحة لم يكن سهلاً على كثير من مرضى الكورونا الذين احتاجوا لدخول المستشفى”، مشيراً إلى أن “الكثير من المستشفيات وصلت إلى قدرتها الإستيعابية وبعض المرضى احتاج إلى البقاء في الطوارئ أو الإنتقال لمسافات طويلة للحصول على سرير في العناية المركزة ونحن نعمل جاهداً لتوسيع أقسام الكورونا في المستشفى”.

وأضاف: “أمران مهمان. أولاً، يجب على الجميع التحلي بالوعي والمسؤولية والإلتزام بتعليمات السلامة، حيث لا يزال الإلتزام بارتداء الكمامة منخفضاً (50%) ولا نزال نشهد تجمعات كبيرة من غير تباعد اجتماعي وثانياً، يجب علينا التعاون مع الإجراءات الجديدة مع ما يتطلب ذلك من نصح او تصويب”.

وختم: “الكورونا مش مزحة”.

وأعلنت وزارة الصحة العامّة أمس السبت، عن “تسجيل 1321 إصابة جديدة بفيروس كورونا ( 1310 من المقيمين و11 من الوافدين)، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 43480”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى