عربي و دولي

اعتراضاً على قرارات اتخذها ماكرون…مئات من الدبلوماسيين الفرنسيين يضربون عن العمل

أعلن مئات من الدبلوماسيين الفرنسيين دخولهم في إضراب عن العمل، اليوم الخميس، معللين ذلك باعتراضهم على قرارات اتخذها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وحسب “فرانس 24“، فإن إضراب الدبلوماسيين جاء اعتراضا على قرار ماكرون “استحداث سلك جديد للموظفين المشرفين على إدارة الدولة، وينص على أن الموظفين الكبار لن يكونوا مرتبطين بعد الآن بإدارة معينة، بل على العكس، هم مدعوون إلى تغيير الإدارة التي يرتبطون بها بانتظام طوال مسيرتهم المهنية”.
وقال الدبلوماسيون الفرنسيون المضربون عن العمل إن هذه القرارات “تزيد من تراجع نفوذ فرنسا على الساحة الدولية”.
الإضراب الذي يعتبر الأول منذ 20 عاما، يؤكد الدبلوماسيون أن 500 موظف مدني في وزارة الخارجية وافقوا عليه واشتركوا فيه، وسانده كبار الدبلوماسيين والسفراء الفرنسيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأصدر المضربون بيانا أكدوا فيه أن “إصلاح الخدمة المدنية العليا هو أحدث هجوم على مهنتنا وخبرتنا ومستقبلنا”، لافتين إلى أن هذا الإصلاح “يعكس رغبة غير مفهومة في تقويض وزارتنا وينطوي على خطر الإضعاف الدائم لقدرة بلادنا على تقديم نفسها والدفاع عنها في العالم”.
من جانبها كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، آن كلير ليجيندر، قد قللت من آثار هذا الإضراب، مشددة في بيان لها في الـ19 من مايو/ أيار على أنه “جرى الحصول على ضمانات قوية للحفاظ على المهنة الدبلوماسية ووضع العاملين بها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى