عربي و دولي

الخارجية الروسية: توسيع قائمة الحظر بحق مواطني الولايات المتحدة الممنوعين من الدخول إلى روسيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، توسيع قائمة الحظر لدخول الأراضي الروسية بحق مواطني الولايات المتحدة، بإدراج 61 شخصا آخرين، من بينهم وزيرة الطاقة جنيفر أومالي، ووزيرة الخزانة جانيت يلين.
وجاء في بيان منشور على موقع الخارجية الروسية: “ردا على العقوبات الأمريكية المتزايدة باستمرار ضد الشخصيات السياسية والعامة الروسية، وكذلك ممثلي مجال الأعمال، تم إدراج 61 مواطنًا أمريكيًا في قائمة الحظر من الدخول، من بينهم رؤساء الشركات الصناعية العسكرية الرائدة، والمنصات الإعلامية ووكالات التصنيف، وشركات بناء الطائرات والسفن”.

ومن بين من شملتهم القائمة: وزيرة الطاقة جنيفر أومالي، ووزيرة الخزانة جانيت يلين، ومدير مكتب تنسيق العقوبات بوزارة الخارجية الأميركية جيمس أوبراين، ومساعد الرئيس الأميركي للشؤون الاقتصادية براين ديز، وكبير مستشاري الرئيس الأميركي مايكل دونولين، وآخرين.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي، تقود الولايات المتحدة الحملة الدولية لفرض العقوبات الاقتصادية والمالية المشددة وغير المسبوقة ضد روسيا.
وتتنوع العقوبات ما بين حظر الصادرات النفطية، وتكبيل القطاع المصرفي، ومنع شركات الدول الكبرى من التعامل مع السوق الروسية، إضافة إلى حظر التعامل عبر نظام “سويفت” للمعاملات المصرفية الدولية وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية وكذلك إغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية، وصولاً إلى مصادرة أملاك الأوليغارشية (الأثرياء) الروسية، وفرض عقوبات مباشرة على نواب البرلمان والدائرة المحيطة بالكرملين وصولاً إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصياً.
هذا وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية؛ موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى