إقتصاد

العراق يخفض الإعتماد على الغاز الإيراني ويبدأ باستثمار حقول الغاز في البلاد

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، عن نوعين من الالتزامات المالية تجاه إيران، فيما أكدت وزارة النفط عن المباشرة في استثمار حقول الغاز العراقية، مشيرة إلى أن ذلك سيخفض من الاعتماد على استيراد الغاز الإيراني.
ووفقا للمستشار الفني لوزير الكهرباء، عبد الوهاب كاظم، إن “التزامات العراق المالية تجاه إيران نوعين، الأول مستحقات مالية مقابل الغاز المجهز حيث تم التوصل إلى صيغة مع المصرف التجاري العراقي TBI لتسجيل مستحقات عادية، والثاني مستحقات أخرى للمقاولين والشركات المجهزة لمعدات الطاقة الكهربائية”.
ونوه كاظم إلى أن “موضوع الغاز من اختصاص وزارة النفط، والأخيرة عازمة حاليا وباشرت فعليا في استثمار حقول الغاز المهمة جدا في حقلي عكاز والمنصورية”، مؤكدا أن “استثمار حقول الغاز العراقية سيوفر كميات غاز كبيرة جدا ويقلل من الاعتماد على الغاز الإيراني”، بحسب وكالة الأنباء العراقية.
وكان سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد، فيلا فاريولا، قد أكد أن الدول الأوروبية تبحث عن شركاء وبدلاء جدد لاستيراد النفط، لافتا إلى أن استيراد النفط العراقي “خيار جيد”.
وأشار فاريولا في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية “واع” اليوم الأحد، إلى أن “المتغيرات في سوق النفط هي حسب العرض والطلب، وهناك تأثير كبير للحرب الروسية الأوكرانية وآثارها الاقتصادية”، مضيفا: “فضلاً عن مواجهة العديد من التفاصيل والضمانات، ومن خلال هذه العملية فإن للموضوع تشعباته الخاصة”.
وأضاف فاريولا أن “الدول الأوروبية في خضم البحث عن شركاء وبدلاء جدد حول ملف استيراد النفط، ولكن استيراد النفط العراقي خيار جيد بالنسبة لنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى