عربي و دولي

ترامب: أصل فيروس كورونا أتى من مركز ووهان للأبحاث الفيروسية

أكد الرئيس دونالد ترامب أنه “يمكنه القول وبدرجة عالية من الثقة أن أصل فيروس كورونا أتى من مركز ووهان للأبحاث الفيروسية”.

وتزامنت تعليقات ترامب مع إجراء تحقيقات استخباراتية أميركية حول مصدر انتشار الفيروس في الصين، ووضع الرئيس في خطاب ألقاه بمناسبة تكريم المتقدمين بالسن، احتمالين قائلاً، “الصين إما فشلت في احتواء فيروس كورونا أو تركته ينتشر بشكل متعمد”.

ورفض ترامب الرد على سؤال عما إن كان يحمّل الرئيس الصيني شي جينبينغ مسؤولية تفشي الفيروس حول العالم وانعدام الشفافية في توفير المعلومات من قبل السلطات الصينية.

وأضاف أنه “يدرس فرض رسوم على الصين على خلفية فيروس كورونا”.

وكانت الإستخبارات الأميركية أعلنت، أمس الخميس، أنّها توصلت إلى خلاصة مفادها أنّ فيروس كورونا “ليس من صنع الإنسان أو عدّل جينياً”.

وتستمر الأجهزة الإستخباراتية بحثها لـ”تحديد ما إذا كان الوباء بدأ بإحتكاك مع حيوانات مصابة أو أنّه نتيجة حادث مخبري في ووهان”، المدينة الصينية حيث بدأ تفشيه، وفق إدارة الإستخبارات في بيان.

ولا يزال مصدر الفيروس غامضاً.

وكان رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي  قال إن “المخابرات الأميركية تشير إلى أن الفيروس نشأ على الأرجح بشكل طبيعي ولم يتم تخليقه في معمل بالصين، لكن لا يوجد ما يؤكد أي من الإحتمالين”.

وذكرت محطة “فوكس نيوز” التلفزيونية في تقرير سابق أن “الفيروس نشأ في معمل في ووهان، ليس كسلاح بيولوجي وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى