عربي و دولي

اليابان تخطط لزيادة استثماراتها في أفريقيا

يعتزم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الإعلان عن خطة للاستثمار في تنمية الموارد البشرية في أفريقيا، خلال مؤتمر الأسبوع المقبل، ضمن جهود قال إنها “لمواجهة الحضور الصيني المتنامي في المنطقة”.

وأفادت وكالة “كيودو” للأنباء، نقلاً عن مصادر حكومية، بأنّ كيشيدا سيعلن التزام اليابان بـ”دعم 300 ألف مواطن أفريقي موهوب على مدى الـ3 سنوات المقبلة، مع التركيز بشكل خاص على العاملين في الزراعة والصحة، وهما المجالان الأكثر أهمية للقارة”.

كما أشارت المصادر إلى أنّ “المبادرة تهدف إلى إظهار نية طوكيو في تعزيز التنمية الأفريقية والمقارنة مع الصين، التي تسعى إلى تعميق العلاقات مع القارة لزيادة حضورها”.

وبالإضافة إلى رعاية المواهب، فإنّ اليابان مستعدة لتوفير التدريب لمتخصصي الإدارة المالية في أفريقيا للمساعدة في حل ما يسمى بمشكلة “فخ الديون”، التي يروج الغرب وحلفاؤه بأنها “قروض الصين السخية التي لا يمكن للدول الأفريقية سدادها”.

ومن المتوقع أن يجري الإعلان خلال مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الأفريقية “تيكاد”، في تونس في الفترة في 27/28 آب.

و”تيكاد” هو مؤتمر دوري يعقد بين اليابان والدول الأفريقية لتعزيز الحوار رفيع المستوى حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة، والأمن، والسلام، والفقر، وغيرها من القضايا ذات الصلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى