الأحد, سبتمبر 25, 2022
الرئيسية » عربي و دولي » وكالة الدواء الأوروبية تحذر من متحورات “جديدة كلياً” لكورونا هذا الشتاء

وكالة الدواء الأوروبية تحذر من متحورات “جديدة كلياً” لكورونا هذا الشتاء

أفادت وكالة الأدوية الأوروبية، أمس الجمعة، بأنّ متحوّرات “جديدة كلياً” من فيروس كورونا الجديد (سارس-كوف-2) قد تظهر في هذا الشتاء، لكنّها أشارت إلى أنّ اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والمتوفّرة حالياً تحمي من الإصابة بالمرض الحاد أو الوفاة بحسب المفترض.

وأتى ذلك مع استعداد دول الاتحاد الأوروبي لإطلاق حملة لقاحات تعزيزية مضادة لكوفيد-19 قبل موجة من الإصابات يُخشى أن تتفشّى في وقت لاحق هذا العام. وتشمل هذه اللقاحات خليطاً متنوعاً من لقاحات مضادة لمتحوّر أوميكرون الطاغي حالياً، رُخّصت حديثاً بالإضافة الى اللقاحات الأصلية التي طُورّت بداية لمحاربة الفيروس، وفق الوكالة الأوروبية.

لكنّ المسؤول عن اللقاحات في الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري حذّر الناس قائلاً “لا يجب أن تنتظروا لقاحاً خاصاً”. أضاف: “قد يكون ثمّة متحوّر جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقّعه اليوم”.

وأمس الخميس، أعطت وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها على نسختَين معدّلتَين من لقاحَي “فايزر-بيونتك” و”موديرنا” المضادَين لكوفيد-19 مخصّصتَين لمكافحة المتغيّر الفرعي “بي إيه1” من متحوّر أوميكرون، وهو أوّل المتغيّرات الفرعية من هذا المتحوّر. كذلك ثمّة لقاح “فايزر-بيونتيك” مطوّر لاستهداف المتغيّرَين الفرعيَّين “بي إيه.4″ و”بي إيه.5” يُتوقَّع ترخيصه منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، في حين يُعمَل على تطوير لقاح “موديرنا” مشابه.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية تستدعي سفيري بريطانيا والنرويج

أفادت وكالة “إيسنا” بأن الخارجية الإيرانية استعدت أمس السبت، كلا من سفيري بريطانيا والنرويج.وأوضحت “إيسنا” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.