الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
الرئيسية » لبنان » شرف الدين: المشكلة بملف النازحين تكمن بتعاطي المفوضية العليا للاجئين

شرف الدين: المشكلة بملف النازحين تكمن بتعاطي المفوضية العليا للاجئين

رأى ​وزير المهجرين​ في حكومة تصريف الأعمال ​عصام شرف الدين​ أن “كل التسهيلات المطلوبة لإعادة ​النازحين السوريين​ التزمت بها ​الدولة السورية​”، لافتًا الى أن “بروتوكول رقم 23 ووثيقة التفاهم مع روسيا الاتحادية لتقديم سلة غذائية توازي 5 أضعاف ما تدفعه المفوضية العليا مع المساعدة في تطوير ​البنى التحتية​ للقرى إضافة الى تقديم التعليم الجامعي المجاني لمن يريد من السوريين”.

وأوضح شرف الدين في حديث إذاعي، أنه “خلال اللقاء الأخير مع ​المفوضية العليا للاجئين​، أظهرنا لهم القوانين الخاصة باللاجئين السياسيين والاخرى الخاصة بالنازحين”، مشددًا على أنه “بغض النظر عن موقف المفوضية، للبنان الحق بإعادة النازحين الذين لا يريدون حماية دولية الى ​سوريا​ أما في ما خص اللاجئين السياسين فعلى المفوضية بالتعاون مع الامن العام اللبناني ترحيلهم الى دولة ثالثة”.

وأكد أنه “على الرغم من العقبات التي اعترضت الخطة، فإن خطة إعادة النازحين مستمرة، وأصبح لدينا منسقية للنازحين في عرسال وهناك 60 ألف نازح في هذه البلدة وسيتم فتح مركز لهم من قبل الامن العام فيها”، مشددًا أن “الدولة السورية قدمت كل التسهيلات إلا أن المشكلة هي في تعاطي المفوضية العليا للاجئين”.

وذكر شرف الدين أن “الأمن العام استلم لوائح من وزارة المهجرين بـ 6 قرى في منطقة القلمون الغربي وفي خلال الأسبوع القادم سيتم افتتاح منسقية في عكار وطرابلس”، مؤكدًا أن “جميع اللوائح التي تصل الى المنسقية سيتم إرسالها إلى الأمن العام الذي يرسلها بدوره إلى وزير الإدارة المحلية وعندها يتم إعادة قوافل النازحين دون اي مشاكل”.

وأضاف: “لا يخفى على أحد محاولة الاعتراض على تنفيذ خطة النازحين السوريين، إلا أن العمل جار لتنفيذها لاعتبارات عدة وطنية واقتصادية واجتماعية”.

شاهد أيضاً

كتلة التنمية والتحرير ستشارك في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غدًا

اكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ​علي خريس​ في حديث الى “النشرة”، مشاركة الكتلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.