لبنان

سفير لبنان لدى موسكو: روسيا سترسل مساعدات إنسانية إلى لبنان

السفير اللبناني لدى روسيا يعلن موافقة موسكو على إرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان بناءً على طلب الحكومة اللبنانية، ويقول إن إعادة تسيير الرحلات الجوية بين البلدين قيد البحث.

أعلن السفير اللبناني لدى روسيا، شوقي بو نصار، اليوم الجمعة، أنّ روسيا وافقت على إرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان، من حبوب ومشتقات نفطية، بناءً على طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي.

وقال بو نصار في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إنه “تمّ التنسيق مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الذي أبلغني رسمياً عبر لقاء جمعنا عن موافقة الحكومة الروسية على إرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان، وهي عبارة عن كميات من الحبوب المتنوعة ومنها القمح طبعاً، بالإضافة إلى المشتقات النفطية “.

وأضاف: “هذا القرار مبني على الطلب الذي وجهه رئيس الوزراء اللبناني، خلال شهر أيار/مايو الماضي، وتمّ إبلاغي قبل حوالى أسبوعين موافقة الحكومة الروسية على الطلب اللبناني، والآن ننتظر بعض الإجراءات الداخلية الروسية، وموافقة  الرئيس فلاديمير بوتين على هذا القرار كي يصبح نافذ المفعول”.

وأثّرت الأزمة الأوكرانية نسبياً على إمدادات القمح إلى لبنان، لكنها لم تنقطع بشكل كامل طوال الأشهر الستة الماضية.

وكان مدير مكتب الحبوب والشمندر السكري التابع لوزارة الاقتصاد اللبنانية، جريس برباري صرّح لوكالة “سبوتنيك”، بأنّ لبنان “كان يستورد قبل الأزمة 600 ألف طن من القمح بمعدل 50 ألف طن في الشهر، 75% منها كانت تُستورد من أوكرانيا، ومعظم الكمية المتبقية من روسيا. أما بعد الأزمة فقد تراجعت الكمية المستوردة شهرياً لتصبح 36 ألف طن أي أنّ معدل الكميات المستوردة خلال ستة أشهر بلغت أكثر من 200 ألف طن من القمح.

بحثنا مع وزارة النقل الروسية استئناف الرحلات الجوية بين  لبنان وروسيا

وفي سياق متصل، بو نصار أنه بحث مع وزارة النقل الروسية، استئناف الرحلات الجوية المباشرة، بين موسكو وبيروت.

وقال بو نصار: “التقيت، الأسبوع الماضي، مع نائب وزير النقل الروسي، دميتري زفيريف وبحثنا  بالتفصيل هذا الموضوع”.

وأضاف بو نصار أنّ “روسيا مستعدة لاستئناف الرحلات المباشرة بين موسكو وبيروت، ولكن طبعاً ضمن بعض المتطلبات والشروط، كي لا تؤثر العقوبات الغربية، لا على الشركة الروسية ولا على لبنان”.

وأوضح أنّ شركة الطيران الروسية “إيروفلوت”، هي “الوحيدة التي كانت تقوم برحلات مباشرة بين موسكو وبيروت، لكن مع فرض العقوبات الغربية توقفت هذه الرحلات”.

وتابع بو نصار: “بالطبع أرسلت تقريراً مفصلاً إلى الحكومة اللبنانية، في هذا الإطار، وهذا الموضوع قيد البحث بين الجانبين، وعلى أمل أن نتوصل لحلول قريبة”، من دون تحديد وقت معين بهذا الخصوص.

وأشار السفير اللبناني إلى الصعوبات المالية، التي يواجهها الطلاب والجالية اللبنانية في روسيا، جراء العقوبات الغربية، والوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان.

ويشار إلى أنّ لبنان اعتاد استيراد معظم شحناته من القمح من أوكرانيا وروسيا، لكن هذه الشحنات تعطلت بسبب العملية العسكرية الروسية. واستأنفت أوكرانيا الصادرات القانونية من القمح إلى لبنان، منتصف تموز/يوليو الماضي، بحسب السفارة الأوكرانية، ورئيس جمعية مطاحن الدقيق اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى