لبنان

بري: مبادرتي قائمة وأتراجع عنها في حالة وحيدة

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنّ مبادرته قائمة، ولا سبيل غيرها لإخراج لبنان من أزمته، وبالتالي هو ليس في وارد التراجع عنها تحت أي ظرف.

وأشار بري إلى انّه يتراجع عن مبادرته في حالة وحيدة، “وهي أن تحضر مبادرة أفضل منها بديلة عنها، تكون مقنعة للجميع ولي أيضاً، وتحقق الغاية المنشودة بتشكيل حكومة إصلاح وإنقاذ، من اختصاصيين لا سياسيين وبلا ثلث معطّل لأي طرف.

وشدّد بري على ضرورة الإستفادة من فرصة المبادرة والذهاب فوراً إلى تشكيل حكومة، تبدأ في اتخاذ ما يلزم لمعالجة الأزمة. وكلما جرى التعجيل بتشكيل حكومة نعجّل بمعالجة الأزمة، وقال: “أزمة لبنان صعبة جداً، ولكن يجب أن نؤكّد في المقابل أنّه وضع ليس ميؤوساً منه ويمكن أن نعالجه. فلبنان ليس مفلساً، بل هو يملك إمكانات وأملاكاً وقدرات هائلة في البر والبحر، من شأنها لو أحسن استخدامها أن تُخرج لبنان من أزمته في فترة قياسية. لكن المهم أولاً تشكيل حكومة لتبدأ العمل”.

وضع لبنان كما يلفت إليه بري، “يشبه خزنة ملأى بالمليارات، لكن مفتاحها ضائع حتى الآن، في الأحقاد والنكايات والطروحات التعجيزية”.

ويشير بري إلى أجواء مشجعة جداً لمسها خلال استقباله المنسق الأعلى للشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي عبّر عن وقوف دول الإتحاد الأوروبي كلها مع لبنان.

وشدّد على أن يبادر اللبنانيون إلى تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، تباشر بإصلاحات، وتتفق أولاً على برنامج مع صندوق النقد الدولي، وعندها سيجد لبنان كل دول الإتحاد الأوروبي إلى جانبه لمساعدته.

 

الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى