عربي و دولي

مشادّة كلامية بين مندوبَي الصين والاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة

قاطع مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، جانغ جون، اليوم الأربعاء، وهو رئيس مجلس الأمن الدولي حالياً، مندوب الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، بعد مهاجمته الأمم المتحدة لعدم تبنّيها رواية الاحتلال.

وقال إردان إنّ المنظمة “تتبنّى الأرقام التي تقدّمها حماس كما لو كانت مقدّسة”، ليقاطعه المندوب الصيني ويطلب منه إظهار حدّ أدنى من الاحترام وهو يخاطب كبار مسؤولي المنظّمة، ثم سمح له باستئناف كلمته.

وأواخر الشهر الماضي، قال جون إنّ الاحتلال “صمّ آذانه وواصل الهجوم البري على غزة”، متسببّاً بكارثة إنسانية لا مثيل لها.

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، عن “تعاطف الصين الشديد مع الفلسطينيين وخصوصاً في قطاع غزة”، بسبب وضعهم الصعب حالياً، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام صينية محلية.

وعقب تولّي الصين الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، خلفاً للبرازيل، أعلنت الخارجية أنّ بكين “ستبذل قصارى جهدها لاستعادة السلام في فلسطين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، في مؤتمر صحافي، إنّ “الوضع في غزة، يتصدّر جدول أعمال مجلس الأمن، للشهر الجاري، وأنّ الأولوية الملحة هي وقف القتال، وتجنّب وقوع المزيد من الضحايا بين المدنيين، وتجنّب وقوع كارثة إنسانية أكبر، ومنع المزيد من امتداد الصراع”.

وكانت “تل أبيب” أعربت عن خيبة أملها العميقة إزاء الموقف الصيني الذي لم يُدن الهجوم الذي شنّته المقاومة الفلسطينية – “حماس” على مستوطنات غلاف غزة في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي، وذلك خلال اتصال أجرته وزارة خارجية الاحتلال مع المبعوث الصيني إلى الشرق الأوسط تشاي جون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى