الجمعة, أكتوبر 7, 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية » عربي و دولي » لافروف: سكان دونباس وزاباروجيا وخيرسون لهم الحق في تقرير المصير

لافروف: سكان دونباس وزاباروجيا وخيرسون لهم الحق في تقرير المصير

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن سكان جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا يتمتعون بحق تقرير المصير، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن روسيا اعترفت باستقلال جمهوريتي دونباس وفقاً للحدود المذكورة في دستوريهما.

وقال لافروف في مقابلة مع مجلة “نيوزويك”: “روسيا اعترفت باستقلال جمهوريتي دونباس ضمن الحدود المذكورة في دستوريهما. في الواقع، نحن نتحدث عن الحدود الإدارية لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية السابقة”.

وأضاف لافروف: “بالنسبة إلى المناطق الأخرى المحررة من نير نظام النازيين الجدد في كييف، فإننا ننطلق من حقيقة أن سكانها لهم الحق في تقرير مصيرهم بأنفسهم بشكل مستقل”.

وتابع: “نحن نرى رغبة السكان في أن يكونوا مع روسيا، وبالتالي فإننا نحترم خيارهم. في الأيام الأخيرة، أعلن قادة جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومقاطعة زاباروجيا ومنطقة خيرسون عن نياتهم في هذا الشأن. لكل منهم الحق في ممارسة حق تقرير المصير وفقاً لميثاق الأمم المتحدة”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس مقاطعة زاباروجيا، يفغيني باليتسكي، أنه توجه بطلب إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أجل انضمام المقاطعة إلى روسيا، إذا أسفرت نتيجة الاستفتاء المقرر إجراؤه في الفترة من 23 حتى 27 أيلول/سبتمبر الجاري عن ذلك.

هذا وستجري الاستفتاءات بشأن انضمام جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، وكذلك منطقتي خيرسون وزاباروجيا إلى روسيا الاتحادية، في الفترة من 23 إلى 27 أيلول/سبتمبر الجاري.

شاهد أيضاً

الإتحاد الأوروبي ينشر رسمياً حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا

نشر الاتحاد الأوروبي رسميا حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا والتي ستدخل حيز التنفيذ في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.