لبنان

فهمي: لم نطلق الرصاص المطاطي باتجاه المتظاهرين ولا وجود للخردق

على إثر تعرض عدد من المتظاهرين للإصابة بالعين وأنحاء أخرى من الجسم بالخردق والرصاص المطاطي وجه نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف إلى وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي كتاباً بتاريخ 11/8/2020 يناشده فيه “الإيعاز إلى الأجهزة الأمنية تجنب استعمال الرصاص المطاطي، وعدم التصويب على الوجه والرأس والقسم العلوي من الجسم، والأفضل الإستغناء كلياً عن هذه الوسيلة في ردع المتظاهرين”.
وفي 14/8/2020 رد الوزير فهمي في كتاب خطي إلى أبو شرف أنه ” بعد إصابة عدد من المتظاهرين بالرصاص المطاطي، أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بياناً مفصلاً بتاريخ 21/1/2020 يوضح حيثيات استخدامه في ذلك الحين. وعلى أثر ذلك تم وضع أسس جديدة صارمة من قبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عثمان عثمان، حيث اتخذ قراراً بعدم السماح باستخدام هذا النوع من الرصاص إلا بأوامر مباشرة منه، تفادياً لحصول إصابات غير متوقعة وغير مقصودة في صفوف المتظاهرين.
ومنذ ذلك الوقت لم تطلق القوى الأمن الداخلي، خلال التظاهرات وأعمال الشغب، الرصاص المطاطي ولا أي نوع آخر من الرصاص”، مؤكداً في اتصال هاتفي مع أبو شرف أنه “منع استخدام الرصاص المطاطي منذ أشهر وأنه لا وجود أصلا للخردق لدى قوى الأمن الداخلي” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى