عربي و دولي

السودان: قائد “الدعم السريع” يطالب بتغيير قيادة الجيش لإنهاء القتال

طالب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، الجمعة، بتنحي خصومه في هيئة قيادة الجيش السوداني، من أجل إتاحة الفرصة في إنهاء القتال المستمر منذ ثلاثة أشهر.

وتوجه دقلو، عبر فيديو من خمس دقائق، نُشر في “تويتر”، ويُعتقد أنه الأول له منذ اندلاع المعارك مع الجيش، إلى الجنود السودانيين بالقول إنه يمكن تحقيق السلام “خلال 72 ساعة” في حال قاموا بتسليم قائدهم، الجنرال عبد الفتاح البرهان، ومساعديه.

وشدّد دقلو، الذي ظهر في المقطع المصوَّر في زيه العسكري، وسط مقاتلين من “الدعم السريع” يرددون الهتافات، على أنه من دعاة السلام وليس الحرب، مقدّماً اعتذاره إلى الشعب السوداني “بسبب المأساة التي خلفتها هذه الحرب، التي فُرضت علينا”.

لكنّ القتال لم يهدأ الجمعة، إذ أفاد سكان بشنّ غارات جوية جديدة. وذكر شهود عيان أنّ انفجارات وقعت داخل مجمع اليرموك للصناعات العسكرية.

واندلعت الحرب بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع”، بقيادة محمد حمدان دقلو، في 15 نيسان/أبريل الماضي، وتركزت في العاصمة وضواحيها وإقليم دارفور، غربي البلاد.

وأسفرت الحرب المتواصلة من دون أي أفق للحل، عن مقتل 3900 شخص على الأقل حتى الآن، بحسب منظمة “أكليد” غير الحكومية، علماً بأنّ مصادر طبية تؤكد أنّ الحصيلة الفعلية أعلى كثيراً.

وأبرم طرفا النزاع أكثر من هدنة، غالباً بوساطة الولايات المتحدة والسعودية، لكن سرعان ما كان يتمّ خرقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى