عربي و دولي

ما أبرز القضايا التي صوّت عليها الأميركيون في الانتخابات النصفية؟

أدلى الناخبون بأصواتهم في حوالى مئة استفتاء، يترتّب على بعضها تغيّرات جذرية.

في ما يلي لمحة عن القضايا التي اتّخذ الناخبون الأميركيون قراراتهم بشأنها:

1- الرعاية الصحية

لم يكن مفاجئاً إدراج حقوق الإجهاض التي اعتُبرت قضية سياسية رئيسية قبيل الانتخابات في بطاقات الاقتراع في عدة ولايات.

وأهدت الاستفتاءات سلسلة انتصارات للناشطين المدافعين عن حقوق الإجهاض. واتفق الناخبون في كاليفورنيا وفيرمونت وميشيغين على تعديل دساتير ولاياتهم لتتضمن حقوق الإجهاض.

وكانت المفاجأة في رفض ناخبين في كنتاكي المحافظة والمتديّنة إجراء ضد الإجهاض، فيما تكشف النتائج الأولية عن توجّه مشابه في مونتانا.

وفي بلد معروف بأنه يتضمن بعضاً من أعلى تكاليف الرعاية الصحية في العالم، كانت مسألة الرسوم الطبية أيضاً في هذه الانتخابات.

في داكوتا الجنوبية، وهي ولاية جمهورية، فضلت غالبية المقترعين توسيع الوصول الى برنامج التأمين الصحي Medicaid لأصحاب الدخل المنخفض.

وفي هذا الوقت، أظهرت نتائج أولية أن أريزونا في طريقها للموافقة على إجراء لخفض الحد الأقصى لأسعار الفائدة على الديون الطبية.

2-العبودية

بعد أكثر من 150 عاماً من إلغاء العبودية، صوتت عدة ولايات على استثناء للتعديل الثالث عشر الذي يسمح بالعمل القسري للسجناء.

صوّتت ألاباما وأوريغون وتينيسي وفيرمونت على حظر العبودية غير الطوعية كعقاب على جرائم أو سداد الديون أو الغرامات.

لن يؤدي التصويت تلقائياً إلى تغيير ظروف السجناء، لكن يمكن أن يؤدي إلى إجراءات قانونية.

وحدها لويزيانا رفضت الاقتراح بعدما واجه الاستفتاء انتقادات، لكونه معقداً للغاية. وما زالت 20 دولة تسمح بمثل هذا النوع من العمل القسري.

3-المخدرات

تحظى القضايا المتعلقة بالاستخدام الترفيهي للمخدرات بشعبية في الاستفتاءات الأميركية، وهذه السنة لم تكن مختلفة.

وصوتت أركنساس وداكوتا الشمالية والجنوبية ضد تشريع الاستخدام الترفيهي للماريجوانا والسماح بحيازة محدودة للحشيش.

لكن سكان ماريلاند وميسوري صوتوا لمصلحته، وسينضمون إلى 19 ولاية أخرى، وواشنطن قامت بتشريعه.

في كولورادو، ما زال فرز الأصوات مستمراً في استفتاء يسعى لإلغاء تجريم حيازة واستخدام ما يسمى “الفطر السحري” وغيره من المواد الطبيعية المخدرة.

4-الحد الأدنى للأجور

وصوتت غالبية كبرى من المقترعين في العاصمة واشنطن، وهي معقل الديمقراطيين، لمصلحة حصول الموظفين الذين يعملون للحصول على إكرامية لكسب الحد الأدنى للأجور البالغ 16,10 دولاراً في الساعة بحلول عام 2027.

هؤلاء الموظفون الذين يعملون بشكل أساسي في صناعة الخدمات الغذائية كانوا يحصلون حتى الآن على الحد الادنى البالغ 5,35 دولار في الساعة.

ووافق ناخبو نبراسكا على مبادرة مماثلة من أجل رفع الحد الأدنى للاجور في الولاية من 9 دولارات الى 15 دولاراً بحلول 2026.

5-قوانين انتخابية

وسلطت انتخابات الضوء أيضاً على التوترات حول قواعد التصويت في الولايات المتحدة، وتزايدت الاتهامات بالتزوير بين الناخبين الجمهوريين رغم ان السلطات رفضتها تكراراً.

نظمت عدة استفتاءات بسبب الجهود للاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، ودعت إلى تغييرات في القواعد التي تنظم الانتخابات.

وفضلت كونيكتيكت وميشيغين أن تشرع التصويت المبكر في الانتخابات، فيما وافقت نبراسكا على إجراء يرغم الناخبين على تقديم صورة تعريف عنهم حين يدلون باصواتهم في انتخابات مستقبلية.

يُشار إلى أنّ الأميركيين أدلوا بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشيوخ وانتخاب أعضاء مجلس النواب وحكام الولايات التي الثلاثاء، في استحقاق مفصلي سيحدد هامش المناورة للرئيس جو بايدن حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة عام 2024، والتي قد يخوضها الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى