عربي و دولي

اللواء موسوي: مسيّرات أعداء إيران في مرمى منظومة “باور 373”

تحدث القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، عن منظومة “باور 373” للدفاع الجوي، المصنّعة على أيدي العلماء الإيرانيين، وقال: “إنّ الطائرات المسيّرة للعدو تقع في مرمى هذه المنظومة المزوّدة بأحدث التقنيات العالمية”.

وخلال مراسم تكريم النخب العلمية الإيرانية، وكوادر الصناعات الدفاعية، التي ساهمت في تطوير منظومة “باور 373″، التي أقيمت، اليوم الأحد؛ عزى اللواء موسوي باستشهاد المواطنين في جريمة الهجوم على مرقد شاه شراغ في مدينة شيراز، جنوبي البلاد، وأيضاً شهداء قوى الأمن الداخلي، الذين ارتقوا خلال الاضطرابات الأخيرة في البلاد.

وتوعّد بمساءلة “كل من تورط في إثارة أعمال الشغب، وعلى رأسهم الشيطان الأكبر أميركا، والكيان الصهيوني وعملاؤهما الذين خططوا ونفذوا الاغتيالات والمجازر بحق الواطنين الأبرياء”، وفق اللواء موسوي.

وتابع قائلاً، إنّ “غاية الثورة الإسلامية المتمثلة في إطاحة نظام الهيمنة والاستكبار العالمي ستتحقق لا ريب”، وأنّ “القضاء على الصنم الأكبر أميركا سينتهي بإطاحة جميع الأصنام الصغيرة قطعاً”.

ورأى أنّ منظومة “باور 373” المتطورة تقنياً، “إنجاز عظيم في مجال تقنية الدفاع الجوي على مستوى العالم” موضحاً أن “دولة أو دولتين فقط تمتلكان منظومة دفاعية مماثلة”، وذلك في ضوء التقنيات المعقدة والحديثة التي استخدمت في سياق تطوير هذه المنظومة الإيرانية.

وفيما يخصّ مواصفات منظومة “باور 373″، أوضح موسوي أنها “قادرة على استهداف الطائرات من دون طيار عن بعد 304 كيلومترات” مثمّناً “الجهود التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز الوطني العظيم، وبما يشمل كوادر الصناعات الدفاعية وقوة الدفاع الجوي بالجيش الإيراني، إلى جانب الشركات المعرفية التابعة للجامعات اللوجستية”.

وأشار إلى أنّ “وسائل الإعلام التابعة للعدو، لا تريد للشعب الإيراني أن يعيش هذا التقدم، وعشرات الإنجازات التي تتحقق برعاية إيران، بل تسعى في سياق مآربها البغيضة وباستخدام جميع الحيل الشيطانية إلى تضخيم المشكلات، وإثارة الحرب النفسية والاضطرابات الداخلية إلى حرف أذهان الشعب عنها”، وفق موسوي.

يذكر أنّ وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني، أعلن في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إزاحة الستار عن منظومة “باور 373” الصاروخية، كاشفاً أنّ “المنظومة قادرة على مواجهة الصواریخ البالیستیة”. وجرى بنجاح اختبار المنظومة المطوّرة ضد أهداف ثابتة بعيدة المدى بصاروخ “صياد 4B” بعيد المدى، الذي يحوي على وقود صلب، وجرى تقييمه عملانياً للمرة الأولى.

ويشار إلى أنّ “باور-373″، نظام صاروخي إيراني متنقل، وبعيد المدى، صنع محلياً لمناسبة يوم الصناعات الدفاعية.

واستخدمت إيران، عام 2020، منظومة الدفاع الجوية هذه للمرة الأولى في التدريبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى