عربي و دولي

الكونغرس الأميركي يتدخل لوقف إضراب عمال السكك الحديدية

تدخل مجلس النواب الأميركي، أمس الأربعاء، لحل نزاع اجتماعي وتجنّب إضراب لقطاع الشحن في سكك الحديد قد يكون كارثياً لاقتصاد الولايات المتحدة، وذلك بعد يومين من مناشدة الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس التدخّل.

ويفرض مشروع القانون هذا، الذي أقرّه المجلس بأغلبية أعضائه، اتفاقاً فرعياً على القطاع مع أنّه لم يحصل على موافقة جميع الشركاء الاجتماعيين، وقد أحيل على مجلس الشيوخ للمصادقة عليه.

وفي مواجهة احتمال تنظيم إضراب، بدءاً من التاسع من كانون الأول، قرر الرئيس الأميركي جو بايدن إحالة الملف إلى الكونغرس المخول بموجب قانون صدر في 1926 فرض تبني اتفاق في حالة وصول المفاوضات إلى طريق مسدود.

وقالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في مؤتمر صحافي بعد التصويت، إنّ “الرئيس يتوقع تقديم نص له بحلول نهاية الأسبوع المقبل”.

ووقعت 8 من النقابات الـ 12 في القطاع الاتفاق المبدئي الذي يطبّق بأثر رجعي حتى 2020 ويمتد حتى 2025. لكن النقابات الـ4 التي لم توقعه أعلنت أنّها مستعدة لدعوة أعضائها إلى التوقف عن العمل.

وينص التشريع على زيادة في الأجور نسبتها 24% خلال السنوات الـ 5 من 2020 إلى 2024، مع زيادة الرواتب بنسبة 14,1% فوراً، إضافة إلى 5 مكافآت سنوية تبلغ قيمة كل منها ألف دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى