عربي و دولي

السيسي بعد لقائه إردوغان: متفقون على ضرورة وقف الحرب في غزة

أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عن توافقه مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري، في حين أكّد إردوغان أنّ بلاده ستظل على تعاون مع مصر لإعادة إعمار غزة.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، انعقد في القاهرة بين الرئيسين، أعرب السيسي عن اعتزازه بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا من أجل النفاذ السريع، لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مسلّطاً الضوء على ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من تضييق على دخول تلك المساعدات، ما يتسبّب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.

وقال إردوغان إنّ هذه الزيارة تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، مُبدياً تطلعاته إلى رفع حجم التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار.

ومن جانبه، ندّد إردوغان باستهداف الاحتلال للمنازل ودور العبادة والمؤسسات الأممية في قطاع غزة، من دون اكتراث للمطالب الدولية باحترام القانون الدولي.

وقال الرئيس التركي، إنّ أنقرة مستعدة للعمل مع القاهرة على إعادة إعمار غزة، مبدياً رفضه لأي عملية عسكرية للاحتلال في رفح.

وكان إردوغان قد وصل اليوم إلى القاهرة في زيارة رسمية تعدّ الأولى من نوعها لمقابلة نظيره المصري، بعد أن رفعت أنقرة والقاهرة مستوى العلاقات بينهما بتعيين سفيرين في 4 تموز/يوليو 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى