لبنان

الدولار على عتبة الـ55 ألفاً.. وتحذيرٌ من كارثة!

أصدرَ رئيسُ نقابة مستوردي المواد الغذائيّة هاني بحصلي بيانًا أبدى فيه “أسفه الشّديد للارتفاعات المتتالية لسعر صرف الدولار مقابل اللّيرة اللّبنانية، والذي سيؤدّي إلى مزيد من التّداعيات الاقتصاديّة والمعيشيّة والحياتيّة”.

ووصفَ بلوغ سعر صرف الدولار عتبة الـ55 ألف ليرة بـ”الكارثة”، لأنّه سيكون لهذا الأمر انعكاسات سلبيّة على معيشة المواطنين بالدرجة الأولى وعلى المؤسّسات والأسواق”.

وحذّر بحصلي من أنّ “الأمن الغذائي للّبنانيين بات على وشك الاهتزاز، لعدم تمكّن شريحة واسعة منهم من الحصول على كلّ احتياجاتهم من السّلع والمنتجات الغذائيّة بسبب ارتفاع الأسعار جرّاء ارتفاع سعر الدولار”.

وقالَ: “إذا كانت الدّراسة الأخيرة التي أعدّتها الأمم المتحدة قد أشارت إلى وجود مليون ونصف مليون لبناني يواجهون خطر فقدان الغذاء، فإنّ هذا الرقم مرشّح للازدياد بشكلٍ مطّرد، مع ما نراه من انهيارٍ سريعٍ للعملة الوطنيّة”.

وناشدَ المسؤولين داعيًا إيّاهم” إلى التّحرّك سريعًا في اتجاهين:

الأوّل انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة والبدء فوراً بتنفيذ الإصلاحات والاتفاق مع صندوق النقد الدولي للسّير بالبلاد على طريق التّعافي والنّهوض.

والثاني، السّير فوراً بالبطاقة التمويليّة وإعطائها لمختلف الفئات المحتاجة لمنع انهيار الأمن الغذائي وحصول انفجار اجتماعيّ”.

وختمَ: “إنّ كلّ ما نراه حاليًّا من إجراءات وقرارات لمنع ازدياد حدّة الأزمة، باتَ غير مُجْدٍ لا بل يُعطي مفاعيل عكسيّة، وعليه، لم يعد أمام السّلطة إلّا القرارت الجذريّة والشّاملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى