إقتصادعربي و دولي

تراجع الليرة التركية

استمرت تراجعات الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات الأربعاء، رغم صدور بيانات إيجابية بشأن معدلات البطالة في البلاد وفقًا لبيانات مركز الإحصاء التركي.

وتبدو الليرة التركية أكثر تأثرًا في الأشهر الأخيرة بفعل بيانات التضخم التي بلغت أعلى مستوياتها في ربع قرن تزامنا مع استمرار المركزي التركي على سياسة إبقاء معدلات الفائدة منخفضة.

ويتزامن إصرار المسؤولين الأتراك بدءا بالرئيس أردوغان على انتهاج سياسة الفائدة المنخفضة مع موجة عالمية تتبعها البنوك المركزية حول العالم بتشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم المشتعل عالميًا.

وكشفت بيانات مركز الإحصاء التركي منذ قليل عن انخفاض معدلات البطالة في البلاد بنسبة 2.8% نزولا إلى 10.3% خلال تموز الماضي مقابل 10.6 % خلال حزيران السابق 2022.

وأضاف مركز الإحصاء التركي أنه من ناحية أخرى، انخفض معدل البطالة بمقدار 0.3 نقطة إلى 10.3٪. بينما كان معدل البطالة 8.5٪ للرجال ، فقد قدر بـ 13.8٪ للنساء.

الى ذلك، نزلت الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، في حدود 0.4% إلى مستويات 17.9754 ليرة دولار مقابل 17.9226 ليرة دولار بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء.

وانخفضت الليرة التركية من بداية أب من مستويات 17.7 ليرة دولار إلى المستويات الحالية قرب الـ18 ليرة للدولار، بينما تراجع من مستويات 13.1178 ليرة دولار بنهاية كانون الاول 2021 بتراجع حدود 37%.

وتواجه الليرة التركية واحدة من أعلى معدلات التضخم في العام تزامنا مع بيانات سلبية وصادمة بشأن ثقة المستهلك والمستثمرين في مستقبل بلاد الأناضول في ظل السياسات الحكومية التي أضعفت من قوة العملة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى