عربي و دولي

إسبر: الولايات المتحدة لديها ما بين 500 إلى 600 جندي في سوريا

اعتبر وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر أنّه “ينبغي على إيران أن لا تفسر ضبط النفس الأميركي بالضعف”، موضحاً أنّ  “انسحاب قواتنا يتمّ بشكل مسؤول من المنطقة”.

​اسبر تحدث خلال جلسة استماع في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب اليوم الأربعاء، عن “عدم وجود أي مؤشرات على عودة إيران إلى طاولة المفاوضات في الوقت الحالي”، مشيراً إلى أنّ “هناك فوضى تعتري المدن الإيرانية والنظام الإيراني يتعرض إلى ضغوط، وسنعدل من وضع قواتنا وفقاً للتطورات”.

وشدد إسبر على أنّ الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لـ”ضمان حماية حرية الملاحة في الخليج”.

وفيما يتعلق بالوجود الأميركي في سوريا، تحدث إسبر عن أنّ دور بلاده هو “إلحاق الهزيمة النهائية بداعش والتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية”، مشدداً على أنّ الولايات المتحدة لديها ما بين 500 إلى 600 جندي في سوريا “ونريد أن نتأكد من هزيمة داعش وحرمانه من الوصول إلى النفط”.

اسبر أوضح أنّ معظم مقاتلي داعش المعتقلين في سوريا “لا يشكلون تهديداً كبيراً، والولايات المتحدة تحاول إعادة الأجانب منهم إلى بلدانهم  ولكن لا توجد خطط لنقلهم إلى أيّ مكان”.

وتحدث عن أنّه ليس على دراية بخطط لبيع النفط السوري، مبرزاً أنّ وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا مستمر وأنّ القوات التركية موجودة هناك والوضع مستقر إلى حد ما.

وفيما يتعلق بمحادثات جنيف، اعتبر إسبر أنّ الخارجية الأميركية “هي المعنية بعملية جنيف والجهود الدبلوماسية، إلا أن التقدم لم يرتق إلى المستوى المطلوب بنظرنا”، مشدداً على أنّ بلاده لديها “الصلاحيات الكافية للقيام بما يتعين القيام به في سوريا”.

كما رأى وزير الدفاع الأميركي أنّ تركيا بعلاقتها مع روسيا “كأنها تخرج من الناتو والتحدي أمامنا هو كيفية إعادتها الى الحلف”، مبرزاً أنّ “مواجهة روسيا يتمّ من خلال حلف الناتو والعمل مع شركائنا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى